واشنطن: رحبت الولايات المتحدة الثلاثاء باعلان كولومبيا عقد اتصالات مع متمردي فارك تمهيدا لاطلاق مفاوضات سلام لانهاء نصف قرن من النزاع.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية quot;نرحب طبعا بكل الجهود المبذولة لانهاء اطول نزاع مستمرquot; في القارة الاميركية وquot;جلب سلام دائم لكولومبياquot;.

واضافت نولاند quot;لقد كنا حلفاء ثابتين لكولومبيا وشعبها في هذه المعركة ونأمل ان يحقق مواطنوها السلام والامنquot;، مشيرة الى انه quot;في اي نزاع كان، لدينا دائما امل في اننا، في لحظة ما، سنتمكن من الجلوس حول طاولة مفاوضات السلامquot;.

واعلن الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس الاثنين ان حكومته تجري quot;محادثات استكشافيةquot; مع متمردي القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) ليحيي بذلك الامل في حوار سلام تاريخي بعد نصف قرن من المواجهات الدموية.

وهي المرة الاولى التي يؤكد فيها الرئيس الكولومبي الذي يحكم البلاد منذ العام 2010، حصول محادثات مع متمردي القوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك)، ابرز حركات التمرد المسلحة وتضم 9200 مقاتل بعد 48 عاما على انشائها.

وتقيم الولايات المتحدة وكولومبيا منذ سنوات quot;تعاونا وثيقاquot; بحسب وزارة الخارجية الاميركية، خصوصا في مكافحة تجارة المخدرات.