وجّه الممثل والمخرج الأميركي المعروف كلينت ايستوود،انتقادات شديدة إلى الرئيس باراك اوباما،واعتبر أنه لم يجد أيّ حلول لمشكلة البطالة كما أنه لم يغلق معسكر غوانتانامو كما وعد.


تامبا: ألقى الممثل الشهير كلينت ايستوود مساء الخميس خطابا طويلا غالبا ما بدا غير متماسك خلال مؤتمر الحزب الجمهوري في تامبا موجّها انتقادات شديدة اللهجة الى الرئيس أوباما.

ايستوود أثناء إلقاء الخطاب

واعتبر ايستوود (82 عاما) ان quot;العاطلين عن العمل الذين بلغ عددهم 23 مليونا في الولايات المتحدة عارquot; مؤكدا أنه quot;آن الاوان ليأتي مسؤول آخر لايجاد حل لهذه المشكلةquot;.

واضاف quot;عندما لا يقوم شخص بعمله على أكمل وجه فعليه أن يرحلquot; موجها كلامه الى باراك اوباما وهمي يجلس الى جانبه في كرسي شاغر على منصة المؤتمر.

وتمّ التداول بمداخلة ايستوود التي كانت في بعض الاحيان غير متماسكة وأضحكت الحضور، على تويتر حتى أن الرئيس اوباما كتب على حسابه بسخرية quot;هذا المقعد محجوز!quot;.

وقال ايستوود quot;ماذا تقولون للناس؟ لأن الناس تطرح تساؤلات (...) وتقول انكم لم تديروا الامور جيدا. واعرف اشخاصا داخل حزبكم خابت آمالهم لانكم لم تغلقوا معسكر غوانتانامو. وفكرت ان عليكم اغلاق غوانتانامو، فلماذا أنفقنا هذا الكم الهائل من الأموال (...)quot;.

وفي خطابه الذي توجه فيه الى اوباما وهمي قال النجم الهوليوودي quot;لقد أصبحت مجنونا تماما. أضحيت أسوأ من (نائب الرئيس الديمقراطي جو) بايدن. بالتأكيد نعلم جيدا من المفكر داخل الحزب الديمقراطي (...)quot;.

وحرصا على الحدّ من الأضرار المحتملة لهذه المداخلة التي قد تلقي بظلالها على مرشح الحزب الجمهوري، سارعت أوساط ميت رومني الى التعليق عليها.

رومني خشي أن يؤثر فيه خطاب استوود سلباً

وقال متحدث باسم فريق رومني quot;لا يمكننا الحكم على نجم أميركي مثل كلينت ايستوود من خلال خطاب سياسي. الكلمة الشخصية التي ألقاها تختلف تماما عن الخطابات السياسية وراقت للجمهورquot; مذكرا بأن الممثل quot;شدد على ان 23 مليون أميركي عاطلون عن العملquot;.

ونقل التلفزيون كلمة ايستوود في ساعة تسجل عدد مشاهدين عاليا، قبل مداخلة سناتور فلوريدا ماركو روبيو المكلف إعلان خطاب المرشح الجمهوري الى البيت الأبيض ميت رومني.

وكان الممثل والمخرج الاميركي الحائز أربع جوائز اوسكار وصل امس الى مؤتمر الحزب الجمهوري الذي ينعقد في تامبا.

وكان ايستوود دعم ميت رومني مطلع اب/اغسطس بعد ان دعم ماكين في 2008. ويعرض آخر فيلم لايستوود quot;ترابل ويذ ذي كورفquot; في صالات السينما في اميركا الشمالية في 21 ايلول/سبتمبر.

وكانت هوية ضيف مؤتمر الحزب الجمهوري موضع تكهنات منذ ايام.

وغابت نجوم هوليوود المعروفة تقليديا لتأييد المعسكر الديمقراطي، عن مؤتمر تامبا باستثناء الممثل جون فويت (73 عاما) الذي انتقل الى المعسكر الديمقراطي.