نيويورك: اعلنت الامم المتحدة الجمعة ان الامين العام للمنظمة الدولية يأسف لعدم احراز تقدم في المفاوضات بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، ويأمل في ان quot;تتخذquot; ايران quot;تدابيرquot; لاثبات الطبيعة السلمية لبرنامجها النووي.

وقال متحدث باسم الامم المتحدة الجمعة ان بان quot;اخذ علمًاquot; بالتقرير الاخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، واعتبر انه quot;من المؤسف عدم توصل ايران حتى الآن الى اتفاق مع (الوكالة) حول خطة تتضمن ردودًا على كل الاسئلة العالقةquot;.

ونقل المتحدث عن بان تأكيده ان تسوية الملف النووي الايراني لا يمكن الا ان تكون quot;دبلوماسية وتفاوضيةquot;، بحيث تتخذ الجمهورية الاسلامية quot;تدابير لطمأنة المجتمع الدولي الى الطبيعة السلمية لبرنامجهاquot;.

وافاد تقرير نشرته الوكالة الذرية الخميس ان ايران ضاعفت قدراتها على تخصيب اليورانيوم في موقع فوردو الكائن تحت جبل. كذلك، اتهمت الوكالة طهران بلهجة شديدة بعرقلة عملها في موقع بارشين قرب العاصمة.

وعلى هامش قمة دول عدم الانحياز التي عقدت في طهران، حض بان كي مون الاربعاء المسؤولين الايرانيين على الاسراع في اتخاذ quot;اجراءات ملموسةquot; لطمأنة المجتمع الدولي في شأن برنامج بلادهم النووي.