صوفيا: اتهمت السفارة الإيرانية في بلغاريا اسرائيل الخميس بمحاولة quot;تقويضquot; طهران والبحث عن quot;خلق مشاكل في العلاقاتquot; البلغارية الإيرانية عقب هجوم انتحاري استهدف اسرائيليين في 18 من تموز (يوليو) الماضي في بورغاس (شرق) ادى الى مقتل ستة اشخاص اضافة الى الانتحاري.

وقال بيان صادر عن السفارة الإيرانية ان quot;الرأي العام في بلغاريا يشهد اساءات يقوم بها ممثلون عن النظام الصهيوني تهدف لتقويض جمهورية الإيرانية الاسلامية وخلق مشاكل في العلاقات التاريخية والوديةquot; بين البلدين.

واحتجت السفارة بشدة على تصريحات ادلى بها نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي موشيه يعالون الثلاثاء الماضي في حفل اقيم في كنيس صوفيا احياء لذكرى القتلى الاسرائيليين في الهجوم وبحضور عائلاتهم. ودان يعالون quot;الارهاب الذي اصله وتمويله وتخطيطه واسلحته من إيران والتي ينفذها في اغلب الاحيان حزب اللهquot;.

ورأت السفارة الإيرانية ان الاتهامات ضد الجمهورية الاسلامية quot;لا اساس لها وسخيفةquot; وتسعى quot;لخلق قلق في المجتمعquot;البلغاري. ووقع هجوم انتحاري في 18 من تموز/يوليو الماضي في مطار بورغاس ما ادى الى مقتل خمسة اسرائيليين وسائقهم البلغاري بالاضافة الى الانتحاري. واتهمت اسرائيل إيران وحليفها حزب الله الشيعي اللبناني بتنفيذ الهجوم الامر الذي نفته إيران وحزب الله بشدة.