واشنطن: دعت واشنطن طهران الاربعاء الى الافراج عن عنصر سابق في قوات المارينز في الذكرى السنوية الاولى لاعتقاله، معربة عن قلقها بسبب عدم السماح بالوصول اليه ونافية تهم التجسس عنه. ورحبت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند بقرار المحكمة الإيرانية العليا في اذار/مارس الماضي الغاء حكم الاعدام بحق امير ميرزاي حكمتي، الا انها quot;لا تزال قلقةquot; بسبب عدم السماح بزيارته.

وقالت نولاند في بيان quot;امضى حكمتي الان عاما في السجن بتهم كاذبة تماما، ومثل امام محكمة مغلقة دون الاكتراث للنزاهة والشفافيةquot;. واضافت quot;لا نزال نشعر بالقلق بسبب انباء حول صحة حكمتي في السجن، وندعو الحكومة الإيرانية الى الافراج عنه حتى يعود الى عائلتهquot;.

وولد حكمتي في الولايات المتحدة، الا انه يحمل الجنسية الإيرانية. وظهر على التلفزيون الرسمي في كانون الاول/ديسمبر وقال بالفارسية والانكليزية انه عميل في وكالة الاستخبارات الاميركية (سي اي ايه) تم ارساله لاختراق الاستخبارات الإيرانية.

وذكر مسؤولون إيرانيون انه تم الكشف عن حكمتي عندما رصده عملاء إيرانيون في قاعدة باغرام الاميركية في افغانستان. وتقول عائلة حكمتي انه ذهب الى إيران لزيارة اقارب.