فيينا: اتهمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إيران الخميس بعرقلة عمليات التفتيش التي تجريها في قاعدة بارشين العسكرية حيث تشتبه بحصول انشطة نووية غير قانونية، معلنة عن مضاعفة إيران قدراتها على تخصيب اليورانيوم في موقع فوردو.

وقالت الوكالة الذرية في تقرير إن إيران quot;قامت بانشطة (في بارشين) ستعوق بشكل كبير قدرة الوكالة على اجراء عمليات تحقق فاعلةquot;، في تلميح واضح الى ان طهران اخفت آثارا مشبوهة.

وتشتبه الوكالة التابعة للامم المتحدة في ان إيران قامت في هذه القاعدة العسكرية بتجارب لتفجيرات تقليدية يمكن تطبيقها في المجال النووي، وهو ما تنفيه إيران. وتابعت الوكالة انه quot;بسبب هذه الانشطة المهمة، فان قدرة الوكالة على التثبت من المعلومات التي تقوم عليها مخاوفها تاثرت سلباquot;.

وتطالب الوكالة منذ مطلع العام إيران بالسماح لها بالدخول الى المواقع المعنية بهذه المخاوف واعلنت استنادا الى صور التقطتها الاقمار الصناعية انها تخشى ان تعمد إيران الى تنظيف الموقع قبل السماح للمفتشين الدوليين باجراء تحقيقاتهم. كما يظهر تقرير الوكالة ان إيران ضاعفت قدراتها على انتاج اليورانيوم المخصب في موقع فوردو (وسط) الذي اقامته تحت جبل وتصعب مهاجمته.

واوضحت الوكالة ان السلطات نصبت نحو الفي جهاز طرد مركزي في فوردو حتى الثامن عشر من آب (أغسطس) مقابل نحو الف في أيار (مايو)، وهو عدد يفوق التوقعات. واوضحت الوكالة ان 700 جهاز تقريبا من اصل هذا العدد هي قيد العمل.

ويشتبه الغربيون واسرائيل بسعي إيران لتطوير السلاح النووي تحت ستار برنامجها المدني، وهو ما تنفيه طهران على الدوام. واكد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي مجددا الخميس ان بلاده quot;لن تسعى اطلاقا لحيازة السلاح الذريquot; متحدثا خلال قمة دول عدم الانحياز المنعقدة حتى الجمعة في طهران.