برلين: دعا رئيس المجلس المركزي ليهود المانيا ديتر غرومان قادة المسلمين في المانيا الى المشاركة في مكافحة معاداة السامية بشكل اكثر حزما.

وقال غرومان في مقابلة مع صحيفة برلينر تسايتونغ اثر تعرض حاخام لاعتداء في برلين من قبل اربعة شبان من اصل عربي على الارجح quot;سأكون سعيدا جدا لرؤية الجمعيات الاسلامية تواجه بشكل اكثر حزما معاداة السامية في صفوفها بالذاتquot;.

واضاف رئيس اكبر جمعية لليهود في المانيا تضم اكثر من مئة الف عضو ان quot;كلمات التعاطف جميلة وصادقة. الا انه سيكون من المهم الانتقال الى الافعالquot;.

وفي الصحيفة نفسها، اعلن رئيس المجلس المركزي للمسلمين في المانيا ايمن مازييك بشأن الاعتداء ان quot;اعمالا من هذا النوع لا تثير لدى المسلمين سوى الاشمئزازquot;.

وفي مقابلة مع صحيفة quot;بي زدquot; الصادرة في برلين، قال الحاخام دانيال اي. (53 عاما) quot;لا اعرف اذا كنا سنتمكن في المستقبل من التنزه في شوارع برلين من دون خوفquot;، مضيفا quot;انا مصاب جسديا ومعنوياquot;.

واعلن انها المرة الاولى التي يتعرض فيها الى اعتداء، موضحا ان المعتدين استفسروا منه ما اذا كان يهوديا.

واضاف quot;+تعبير اكره اليهود+ ليس جديدا علي. سمعت مرارا شتائم بحق ديانتيquot;.

وحول الذين اعتدوا عليه، قال الحاخام الالماني quot;ليسوا هم المذنبون، بل الذين يدعون الى الحقد ويؤججون الكراهية في صفوف الشبان. لا بد لنا من حماية المجتمع منهمquot;.

وتعرض هذا الحاخام لاعتداء مساء الثلاثاء في برلين بينما كان برفقة ابنته البالغة السادسة من العمر فاصيب في رأسه ونقل الى المستشفى.