أنقرة: قال حسين طانري وردي نائب رئيس حزب العدالة والتنمية، اليوم، quot;من الممكن أن نقدم موعد الانتخابات المحلية التركية quot;البلديات quot;6 أشهر عن موعدها الأصلي، إذا تم التفاهم مع الاحزاب الأخرى، والوصول إلى نقاط إيجابية معهمquot;.

جاء ذلك خلال زيارة المسؤول التركي لرئاسة العدالة والتنمية في محافظة غيره سون شمال غرب تركيا، والتي أخذ يتحدث فيها عن الانجازات التي قدمتها الحكومة التركية خلال فترة الـ10 سنوات التي مسكت فيها الحكم في البلاد بداية من نهاية عام 2002 وحتى الآن.

وأوضح طانري وردي في حديثه أن سلطة حزب العدالة والتنمية كبرت من خلال تركيا، مشيرا إلى أن أصواته كانت تزيد في كل انتخابات يخوضها، الأمر الذي كان يدفعه للسير إلى الأمام.

ولفت إلى أن الانتخابات المحلية التركية في الظروف الطبيعية ستجري في شهر أذار/مارس عام 2014، موضحا أن هذا الموعد سيكون في موسم الشتاء المعروف بقسوته في تركيا، والذي شهد حوادث كثيرة للعديد من الاتراك اثناء الانتخابات المحلية الماضية.

وأكد طانري وردي على أن حسم هذا المسألة سيكون من خلال لقاءات بين الاحزاب السياسية المبكرة، وهى التي ستحدد موعد الانتخابات، إما بتقديمه للخريف، أو ببقائه في موعده المحدد مسبقا.

وأضاف قائلا إن تقديم الانتخابات عن موعدها يحتاج تعديلا دستوريا تتفق عليه الاحزاب السياسية الممثلة في البرلمان التركي.

وتفيد معلومات بأن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، يدعم مقترح تقديم الانتخابات المحلية؛ لأنه يرى أنه من الصعب على الناخب والدولة التوجه الى إجراء عمليتين انتخابيتين مهمتين خلال عام واحد، في اشارة إلى quot;الانتخابات المحلية في مارس 2014، وانتخابات رئاسة الجمهورية في أغسطس 2014quot;.