دبي: دعا المبعوث الاممي العربي للازمة السورية الاخضر الابراهيمي السبت جميع الاطراف في سوريا الى وقف العنف معتبرا ان الحكومة تتحمل مسؤولية اكبر في هذا الشأن، وذلك في مقابلة من نيويورك اجرتها معه قناة العربية.

كما اكد الابراهيمي ان من المبكر الحديث عن ارسال قوات عربية او دولية الى سوريا معتبرا ان التدخل العسكري يعني فشل العملية السياسية.

وقال الابراهيمي في التصريحات التي نقلها موقع القناة ان هناك quot;حاجة الى اطار سياسي جديد او وضع جديد في سوريا، لان التاريخ لا يعود إلى الوراءquot; مشيرا الى انه quot;سيتوجه في الوقت المناسب إلى العاصمة السورية دمشقquot;.

وشدد على انه يتعين على quot;جميع الاطراف وقف استخدام العنف في سورياquot; مشيرا في الوقت نفسه الى ان quot;دور الحكومة ومسؤوليتها اكبر في هذه الخطوةquot;.

وعن فكرة ارسال قوات الى سوريا، قال الابراهيمي quot;من المبكر الحديث عن ارسال قوات عربية او دولية مثل قوات حلف شمال الاطلسي الى سورياquot; موضحا ان quot;التدخل العسكري معناه فشل العملية السياسيةquot;.

وقال ان الوضع المعقد في سوريا quot;لا يمكن التعامل معه بأفكار مسبقةquot;، والهدف هو quot;الوصول الى عملية سياسية تمكن الشعب السوري من تلبية طموحهquot;.

واضاف ان quot;الحكومة السورية لا بد انها تدرك مدى هذه المعاناة التي نزلت على شعب سوريا ولا بد انها تدرك ان هناك مطالب كبيرة تخص هذه الحكومة وان التغيير ... ضروري وعاجل، ولا بد من ارضاء الشعب السوري والتجاوب مع تطلعاته المشروعةquot;.

كما اورد انه لا بد من ان تدرك المعارضة ان quot;الوضع خطير وصعب وان المصلحة ليست مصلحة افراد او جماعات بل مصلحة الشعب السوري كله ولا بد من العمل على انهاء هذه المحنة والوصول الى عملية سياسية تمكن الشعب السوري من ان يعيش في ظروف يقبلهاquot;.

وشدد على انه لا يستطيع ان ينفذ المهمة المطلوبة منه quot;من دون تأييد كامل وواضح من مجلس الامنquot; موضحا ان لا حاجة الى قرارات من مجلس الامن في الوقت الراهن.