القدس: تعاني القدس مع بداية العام الدراسي الجديد من مشكلة متفاقمة بسبب نقص المدارس والفصول اللازمة لاستيعاب أعداد الطلاب المتزايدة.

وافتتح أمس الأحد العام الدراسي الجديد في مدينة القدس التي زاد عدد طلابها العام الحالي إلى 90 ألف و299 طالبا بعدما كان عدد طلاب العام الماضي 80 ألف و202.

وقال علي أبو راس عضو لجنة المدارس الخاصة في القدس لمراسل وكالة الأناضول للأنباء إن طلاب المدينة المقدسة موزعون على 175 مدرسة و3168 فصلاً دراسيًا.

أبو راس، الذي أعد دراسة تحليلية لواقع التعليم في القدس، أوضح أن quot;عدد الطلاب في مدارس بلدية القدس 52 ألف و863 طالبا يشكلون 58.5 % من إجمالي عدد طلبة مدينة القدس، موزعين على 63 مدرسة تتبع مباشر وزارة المعارف الإسرائيلية وبلدية القدس المحتلةquot;.

وأضاف أن quot;عدد الطلبة في المدراس الخاصة 22 ألف و439 طالبًا موزعين على 68 مدرسة يشكلون 24.8 % من إجمالي عدد الطلبة ، بينما تضم مدارس الأوقاف التابعة للسلطة الفلسطينية 14 %، ومدارس وكالة الأونروا 3% من إجمالي عدد الطلبة المقدسيينquot;.

وبينت الدراسة التي أجراها عضو لجنة المدارس الخاصة في القدس وجود تراجع في أعداد طلبة مدارس الأوقاف ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة quot;الأونرواquot; والمدارس الخاصة، لمصلحة مدارس بلدية القدس المحتلة quot;التي تركز على صنع بيئة تعليمية أفضل من خلال بناء مدارس ضخمةquot;.

ولفت أبو راس إلى أن quot;مدارس بلدية القدس المحتلة كانت تشكل قبل 5 سنوات ما نسبته 40% من إجمالي الطلبة، لكنها الآن زادت بشكل كبير لتصل إلى 60%quot;، موضحا أن السلطات الإسرائيلية quot;تحاول فرض بعض المفاهيم على المنهج الدراسي الفلسطيني، وحذف بعض المفاهيم الأخرى في التربية الإسلامية، وبعض الكتب التي لها علاقة بالدين والتاريخ الإسلامي وبعض مفاهيم الجهاد وغيرها تحذف، وتضاف مصطلحات جديدةquot;.

وأضاف أبو راس quot;حتى غلاف الكتب المكتوب عليه السلطة الفلسطينية، يكتب عليه الآن وزارة المعارف الإسرائيليةquot;. كما أشار الدارس الفلسطيني إلى ظاهرة التسرب من المدارس، التي تهدد أجيالا كاملة في القدس، قائلا quot;15 ألف طالب وطالبة من دون إطار تعليمي في مدينة القدس، من الصف الأول الابتدائي وحتى نهاية المرحلة الثانوية، ليست لهم مدارس. نسبة التسرب في مدارس البلدية تصل إلى 50%quot;.

ولفت إلى أنه quot;إذا أردنا أن نحل مشكلة طلاب القدس المشردين بلا مدارس. نحن الآن ومع بداية العام الدراسي الحالي بحاجة إلى 3000 فصلا دراسيا و20 مدرسة دفعة واحدة لحل مشكلة الاكتظاظ والطلبة الذين لا مدراس لهمquot;.