غزة: انتقدت حماس الاثنين بعنف تصريحات المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية ميت رومني الذي وصف القدس بانها عاصمة اسرائيل، معتبرة انها quot;عنصرية ومتطرفةquot; وتشكل quot;رخصة لتشجيعquot; تهويد المدينة المقدسة.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس ان تصريحات رومني quot;عنصرية متطرفة منكرة للحق الفلسطيني واسهام في قلب الحقائق وتزوير التاريخ وتضليل للرأي العام واستفزاز لمشاعر الفلسطينيين والعرب والمسلمينquot;. واضاف ان حماس تعتبر هذه التصريحات quot;رخصة لتشجيع التهويد والاستيطانquot;، مؤكدا ان quot;القدس عاصمة لفلسطين وللشعب الفلسطيني ولن نفرط بذرة تراب منهاquot;.

ودعا الى quot;الاسراع في حماية القدس والدفاع عنها وتشكيل اقوى واوسع شبكة امان عربية اسلامية لها ووضع حد لكل ما يحاك ضدهاquot;. وكان رومني وصف القدس بانها quot;عاصمة اسرائيلquot;. وقال في كلمة امام مؤسسة القدس بحضور رئيس بلدية المدينة نير بركات quot;اشعر بتأثر كبير لوجودي في القدس عاصمة اسرائيلquot;.

ولا تعترف الولايات المتحدة رسميا بالقدس عاصمة لاسرائيل. وهي تقيم سفارتها في تل ابيب مثلها مثل الدول الاخرى. ويتحدث المسؤولون الاميركيون باستمرار عن احتمال نقل السفارة من تل ابيب الى القدس من دون ان يستتبع هذا الكلام بخطوات عملية.