لاس فيغاس: اظهر استطلاع للرأي الخميس ان المليونير الاميركي ميت رومني المرشح لنيل تسمية الحزب الجمهوري لخوض السباق الرئاسي يتقدم بفارق كبير على منافسه الرئيسي نيوت غينغريتش في نوايا التصويت قبل يومين من الانتخابات التمهيدية في ولاية نيفادا (غرب) حيث نال دعم قطب العقارات الاميركي دونالد ترامب.

واظهر الاستطلاع الذي اجرته صحيفة لاس فيغاس ريفيو و8 نيوز شو ونشر الخميس ان ميت رومني نال 45% من نوايا التصويت فيما نال نيوت غينغريتش 25%، والسناتور السابق ريك سانتوروم 11% ورون بول 9%.

وهذه النتائج ترافقت مع انباء سارة اخرى لميت رومني حيث اعلن الملياردير دونالد ترامب دعمه له رسميا. وقال ترامب في لاس فيغاس وقد وقف المرشح وزوجته الى جانبه quot;انه شرف فعلي لي ان اقدم دعمي الى ميت رومنيquot;.

واضاف quot;انه يتمتع بالذكاء ولن يسمح باستمرار حصول امور سيئة في هذ البلد الذي نحبه جميعاquot;. وقد وصل ميت رومني ومنافسه الرئيسي في السباق لنيل ترشيح الحزب الجمهوري نيوت غينغريتش الاربعاء الى نيفادا حيث تجري اول انتخابات تمهيدية بولاية تقع بالغرب الاميركي وذلك بعد ايام على الفوز الكبير الذي حققه رومني في فلوريدا.

وفي نيفادا كرر ميت رومني خطابه المناهض بشدة للرئيس الاميركي باراك اوباما وهاجم اصلاحه للنظام الصحي معتبرا انه quot;يتم على الطريقة الاوروبيةquot;. كما انتقد بشدة quot;سذاجةquot; اعلان وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الذي اكد ان الولايات المتحدة quot;ستنتقل مهمتها في النصف الثاني من العام 2013quot; من قتالية الى مهمة تدريب ومساعدة للقوات الافغانية.

يشار الى ان نيفادا مثلها مثل فلوريدا تضررت بشدة من جراء الازمة الاقتصادية حيث سجلت معدلات مرتفعة جدا للبطالة فيما شهد سوق العقارات تدهورا كبيرا. وعملية اختيار المرشح الجمهوري لخوض السباق الرئاسي التي بدأت في 3 كانون الثاني/يناير في ايوا، تجري في ولاية بعد ولاية لتمتد حتى الصيف.