لاكونيا:وجه المرشح الجمهوري للرئاسة الاميركية نيوت غينغريتش الاربعاء انتقادات لمنافسه ميت رومني، معتبرا انه المرشح الوحيد القادر على جمع الجمهوريين للفوز على الرئيس الديموقراطي باراك اوباما في تشرين الثاني/نوفمبر.
وغداة فوز صعب لميت رومني خلال الانتخابات التي شهدتها ولاية ايوا في اول مرحلة من سلسلة عمليات انتخابية لاختيار مرشح الجمهوريين للانتخابات الرئاسية، نشر نيوت غينغريتش على صفحة كاملة من صحيفة نيو هامشاير يونيون ليدر اعلانا يقارن وجهات نظره الشخصية مع اراء منافسه بشان الضرائب والاسلحة والاجهاض.

وحل ميت رومني، الحاكم السابق لولاية ماساتشوستس والاوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات 6 تشرين الثاني/نوفمبر الرئاسية، في صدارة استطلاعات الراي في هذه الولاية في شمال شرق الولايات المتحدة حيث ستجري اول انتخابات تمهيدية للجمهوريين في 10 كانون الثاني/يناير.
واشار نيوت غينغريتش الرئيس السابق لمجلس النواب الذي حل رابعا في ايوا الى quot;التباين الواضح بين محافظ على شاكلة ريغن (الرئيس الاميركي السابق رونالد ريغن) ورجل معتدل من ماساتشوستسquot;، وذلك في لقاء تصريح للصحافيين خلال لقاء مع ناخبين في مدينة لاكونيا بولاية نيو هامشاير.

وقال quot;انا شخص ساهم مرتين في التغيير في واشنطن، مرة اولى مع (الرئيس رونالد) ريغن ومرة ثانية كرئيس لمجلس النواب. اما هو (رومني) فانه شخص استفاد على طريقته من الليبرالية في ماساتشوستسquot;.
واضاف غينغريتش quot;لا دليل على انه ادخل تغييرات على ماساتسوشتسquot;، لافتا الى ان رومني قام بزيادة الضرائب كحاكم للولاية في حين كان غينغريتش يسعى الى تقليصها.

ومنذ اشهر، يبدو ان نتائج التصويت المرتقب في ولاية نيو هامشاير محسومة لصالح ميت رومني (64 عاما) المحافظ الذي سبق ان ترشح للانتخابات التمهيدية في الحزب الجمهوري عام 2008. ويتفوق هذا المرشح بفارق كبير عن منافسيه حاصدا نسبا تفوق ال40% من نوايا التصويت بحسب استطلاعات الراي.
الا ان استطلاعا للراي اجرته جامعة سوفولك اظهر ان ثلث الناخبين المحتملين في هذه الولاية لم يحسموا خيارهم بعد.