تصريحات غير عادية أطلقها قائد القوات البحرية لحراس الثورة في إيران عندما أكد أن إيران وحدها يجب ان تكون حارس الخليج، مستبقًا مناورات عسكرية ستجريها الولايات المتحدة قرب الخليج بمشاركة 20 بلدًا.


طهران: صرح قائد القوات البحرية لحراس الثورة الاسلامية الثلاثاء أن إيران هي القوة الوحيدة القادرة على حماية الخليج الغني بالنفط، معتبرا أن وجود الأميركيين في المنطقة يسبب عدم استقرار. ونقل الموقع الالكتروني لمكتب محافظ بوشهر، قال الادميرال علي فدوي إن quot;القوة الوحيدة التي بامكانها تقديم الامن للمنطقة هي الجمهورية الاسلامية في إيران والعالم بدأ يتقبل هذا الموضوع وان بشكل بطيءquot;.

وتندد إيران باستمرار بانتشار quot;القوات الاجنبيةquot; في الخليج خاصة تلك المتعلقة بالولايات المتحدة. ومع ذلك يؤكد القادة الإيرانيون ان على quot;بلدان المنطقةquot; ضمان الامن بشكل مشترك. وتعتبر تعليقات فدوي التي نقلها الاعلام غير عادية في هذا الاطار بتأكيدها على أن إيران وحدها يجب ان تكون حارس الخليج.

وتأتي تصريحات فدوي قبل مناورات عسكرية ستجريها الولايات المتحدة قرب الخليج بين 16 و27 ايلول (سبتمبر) بمشاركة عشرين بلدا. وستختبر المناورات القدرات على ازالة الالغام من الخليج، وهو تكتيك تخشى الولايات المتحدة ان تستخدمه إيران لاعاقة الملاحة لناقلات النفط في مضيق هرمز.

واكد مسؤول عمليات القوات البحرية في حرس الثورة الإيرانية ان الولايات المتحدة quot;عاجزةquot; عن نزع الالغام من الخليج في حال اندلاع نزاع. وصرح الجنرال محمود فهيمي مساعد قائد القوات البحرية لدى الباسدران quot;الاميركيون يتكلمون كثيرا (...) لكن لا شك لدينا على الاطلاق انهم سيكونون عاجزين عن تنفيذ عملية ازالة الغام كما ينبغيquot; من مضيق هرمز.

واعلن البنتاغون الثلاثاء ان الولايات المتحدة وحوالى 20 بلدا اخر سيجرون في ايلول (سبتمبر) مناورات مهمة لازالة الالغام قرب الخليج ترمي الى quot;ضمان حرية الملاحة في المياه الدولية في الشرق الاوسطquot;.

وكانت إيران هددت باغلاق المضيق في حال منعتها العقوبات من تصدير نفطها او اذا ما تعرضت لهجمات جوية تستهدف منشآتها النووية. وهددت واشنطن بان اي محاولة لاغلاق المضيق من قبل طهران سيتم النظر اليها وكأنها تجاوز للخطوط الحمراء ما يستدعي تدخلا عسكريا اميركيا.

ويعتبر وجود حاملتي طائرات اميركيتين في مياه الخليج او على مقربة منه، اضافة الى ثالثة في طريقها الى المنطقة، استعراضا بحريا غير معتاد للقوة من قبل الولايات المتحدة في الخليج. وتستضيف بعض الدول العربية في الخليج قواعد عسكرية اميركية وخاصة الكويت والبحرين التي يوجد فيها مقر القيادة للاسطول الخامس الاميركي وقطر حيث مقر القيادة المركزية للقوات الاميركية.

وقال فدوي ايضا ان quot;وجود الاميركيين يسبب عدم الاستقرار في الخليج ومضيق هرمز وبحر عمانquot;. واضاف ان quot;الاميركيين يعيشون وهم القوة لكن قوة الجمهورية الاسلامية مستمدة من قوة الله الازلية التي لا مثيل لهاquot;.

وتعتبر القوات البحرية للحرس الثوري الذراع البحرية التي تهتم بالدفاع عن المياه الاقليمية لإيران في الخليج وتضم عشرين الف جندي، فيما قوات البحرية الإيرانية العادية تنتشر في المحيط الهندي وما بعده. في المقابل تخشى الدول العربية في الجهة المقابلة لإيران من الخليج من طموحات هيمنة للجمهورية الاسلامية وهي مخاوف غالبا ما تستند الى السيطرة التاريخية للفرس على هذا الممر المائي.