القدس: قال وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الذي يزور اسرائيل الاحد ان ايران نووية quot;ليست خياراquot;، ودعا طهران للبدء بquot;مفاوضات حقيقية على وجه السرعةquot;.

وقال فسترفيلي لدى بدء اجتماعه مع وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك quot;نتقاسم المخاوف الاسرائيلية من البرنامج النووي الايرانيquot;.

واضاف ان quot;ايران نووية لن تشكل خطرا على اسرائيل وحسب بل على استقرار المنطقة كلها. وايران تملك السلاح النووي ليست خياراquot;.

وتشتبه اسرائيل، القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط ولكن غير المعلنة، والغرب في ان ايران تسعى الى امتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران.

وتقول اسرائيل ان حيازة ايران سلاحا نوويا ستشكل تهديدا لوجودها.

واضاف وزير الخارجية الالماني في تصريحات نقلها مكتبه quot;سنواصل العقوبات والضغوط الدبلوماسية على ايران. ما زلنا نرى مكانا للدبلوماسية (...) وندعو ايران للدخول الى مفاوضات حقيقية على وجه السرعةquot;.

وقال وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي الذين اجتمعوا نهاية الاسبوع الماضي في قبرص انهم يفكرون في تشديد العقوبات على الجمهورية الاسلامية بسبب تعطل المفاوضات معها.

من ناحيته قال باراك ان اسرائيل تعرف ان quot;المانيا ركيزة في المجتمع الدولي تقف ضد تحرك ايران المستمر نحو امتلاك قدرة اسلحة نووية وتلعب دورا في فرض العقوبات والدبلوماسية وكل ما يتطلبه الامر لوقفهمquot;.

وتميزت العلاقات بين المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بالتوتر بسبب النشاط الاستيطاني المستمر وتعثر المفاوضات مع الفلسطينيين.

وتاتي زيارة فتسترفيلي وسط اجواء جديدة من التوتر بين البلدين حيث ذكرت صحيفة هآرتس ان اسرائيل تسعى للتوصل الى تفاهم جديد مع الحكومة الالمانية لتضمن ان لا تقوض مبيعات الاسلحة الالمانية الى الدول العربية قدرة الجيش الاسرائيلي النوعية.

وذكرت صحيفة بيلد الالمانية الاسبوع الماضي ان اسرائيل احتجت على صفقة المانية لبيع غواصات الى مصر.