القدس: اكد وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في ختام لقائه مع نائب رئيس هيئة الاركان المشتركة للجيوش الاميركية الاميرال جيمس وينفيلد الذي زار اسرائيل ان الولايات المتحدة quot;مستعدة لمواجهة التحدي الايراني على كافة المستوياتquot;.

وقال باراك وفق بيان صادر عن مكتبه quot;ما من شك بان الولايات المتحدة مستعدة لمواجهة هذا التحدي على كافة المستوياتquot;، في اشارة الى البرنامج النووي الايراني.

واضاف ان quot;الولايات المتحدة هي اهم حلفائنا. التعاون بين اجهزة المخابرات والدعم العسكري (الاميركي) عميق ولا نظير له. انا مقتنع انه سيبقى كذلك تحت اي ظرف قد يحصل في المستقبلquot;، بعد فترة من التوتر بين الحليفين.

quot;نحن نواجه تحديا مشتركا لكن وتيرة العد العكسي مختلفة لكل منا. لدينا ايضا اختلافات. اسرائيل تحتفظ بحقها السيادي بالتحرك بطريقة مستقلة، والولايات المتحدة تتفهم ذلكquot;، اضاف باراك في البيان.

وبدا ان وزارة الدفاع الاسرائيلية اعتمدت لهجة التهدئة في البيان.

وبعد تصعيد التوتر مع واشنطن عبر الايحاء بان اسرائيل على وشك توجيه ضربة لايران، سعى رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو خلال الايام الماضية الى التهدئة مع الولايات المتحدة من خلال طلب اتخاذ موقف اكثر حزما مع طهران.

وقام الاميرال وينفيلد بزيارة استغرقت بضعة ايام لاسرائيل واحيطت بالتكتم بسبب الطابع السياسي الحساس للمباحثات بين الجانبين حول سبل منع ايران من حيازة السلاح النووي.

واسرائيل، القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط ولكن غير المعلنة، تشتبه على غرار الغرب بسعي ايران لامتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران.

وبعد التهديد بشن ضربة منفردة على ايران اعتمد الاسرائيليون لهجة اكثر اعتدالا مذكرين باهمية حليفهم الاميركي.

واعلن الجيش الاسرائيلي انتهاء زيارة الاميرال الاميركي مساء الخميس.

وقال الجيش في بيان مقتضب ان quot;الاميرال وينفيلد نزل ضيفا على نظيره الاسرائيلي الجنرال يائير نافيه. وخلال زيارته التقى عددا من كبار المسؤولين العسكريين الاسرائيليين وخصوصا رئيس الاركان بني غانتز وزار عدة مواقف مهمة للتعاون العسكريquot; الاميركي الاسرائيلي.

ويتوقع وصول مسؤولين عسكريين اميركيين اخرين قريبا الى اسرائيل، وفق موقع صحيفة يديعوت احرونوت.

واشار الموقع الى انه من المتوقع قدوم الجنرال كريغ فرانكلين، القائد الاعلى للقوة الجوية الثالثة الاميركية، الى اسرائيل قبل تدريب عسكري مشترك بين الجيشين سيجري في تشرين الاول/اكتوبر المقبل.

وكانت مجلة تايم الاميركية ذكرت الاسبوع الماضي ان الولايات المتحدة خفضت بشكل ملحوظ التدريبات العسكرية المشتركة مع اسرائيل في خطوة قد تكون مرتبطة بالخلاف بين البلدين حول كيفية التعامل مع الطموحات النووية الايرانية.