الجزائر: برأت محكمة قصر البخاري بجنوب غرب الجزائر الثلاثاء الناشط الحقوقي عبد القادر خربة من تهمة quot;اهانة موظف في هيئة نظاميةquot; التي حوكم بسببها الاسبوع الماضي، بينما كانت النيابة طالبت بسجنه سنة، كما افاد احد محاميه.

واكد المحامي امين سيدهم في اتصال مع وكالة فرنس برس ان quot;القاضي نطق بحكم البراءة لعبد القادر خربة وسيتمكن من مغادرة السجن اليومquot;.

وكان 14 محاميا من الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان ومن شبكة المحامين للدفاع عن حقوق الانسان للمرافعة في قضية عبد القادر خربة والمطالبة ببراءته في محكمة قصر البخاري بولاية المدية (100 كلم جنوب غرب الجزائر) الاسبوع الماضي.

ودخل خربة في اضراب عن الطعام منذ توقيف وسجنه في 21 اب/اغسطس خلال مشاركته في مظاهرة ضد الانقطاع المتكرر للماء في قصر البخاري، ما تسبب في تدهور حالته الصحية بحسب محاميه.

وكان موظف استقبال في دائرة قصر البخاري (هيئة ادارية) قدم شكوى ضد خربة يتهمه باهانته لانه منعه من مقابلة مسؤول من دون موعد مسبق في الثالث من حزيران/يونيو.

وقال سيدهم تعليقا على الحكم quot;الملف كان فارغا ونحن قدما شهودا يثبتون ان خربة لم يكن في قصر البخاري في هذا التاريخquot;

وتابع quot;حكم البراءة منصف وعكس ذلك كان سيدهشناquot;

وينتطر ان يمثل خربة امام محكمة الاستئناف بالجزائر العاصمة في 16 ايلول/سبتمبر، في قضية سبق الحكم عليه فيها بالسجن سنة غير نافذة وغرامة 20 الف دينار (200 يورو) بتهمة quot;التحريض على التجمهر وانتحال صفة الغيرquot; بعد مشاركته في وقفة احتجاجية لكتاب الضبط (مساعد قضائي) المضربين عن العمل.

وعبد القادر خربة ناشط في الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان وعضو في اللجنة الوطنية للدفاع عن حقوق العاطلين عن العمل التابعة للنقابة الوطنية المستقلة لعمال الادارة العمومية.