واشنطن: اعتبرالمرشح الجمهوري الى انتخابات الرئاسة الاميركية ميت رومني ان دول الشرق الاوسط التي لا تزال تشهد الخميس احتجاجات مناهضة للاميركيين، بحاجة الى quot;قيادة اميركيةquot;، من دون التراجع عن تصريحاته التي عرضته لانتقادات شديدة بالامس.

وقال رومني اثناء اجتماع في اطار حملته الانتخابية في فيرفاكس في فيرجينيا (شمال شرق الولايات المتحدة) ان quot;العالم بحاجة الى قيادة اميركية. الشرق الاوسط بحاجة الى قيادة اميركية وانوي ان اكون رئيسا يجسد هذه القيادة التي تحترمها اميركا والتي تحقق لنا الاعجاب في كل مكان في العالمquot;.

واضاف رومني امام 2700 من انصاره المجتمعين في احدى الحدائق quot;عندما ننظر الى العالم اليوم، قد نقول اننا تحت رحمة الاحداث بدلا من ان نكون نحن من يحركها. ذلك ان احدى الصفات الاساسية لاميركا هي تحريك الاحداثquot;.

ووصف مقتل السفير الاميركي في ليبيا كريس ستيفنز وثلاثة اميركيين اخرين في هجوم الثلاثاء في 11 ايلول/سبتمبر ضد القنصلية الاميركية في بنغازي (شرق ليبيا) من قبل متظاهرين يحتجون على فيلم مسيء للاسلام، بانه quot;ماساةquot;.

الا ان رومني لم يتراجع عن تصريحات ادلى بها بالامس وسببت له انتقادات من كل جانب بما في ذلك من معسكره بالذات.

وكان المرشح الجمهوري تطرق الى ان ادارة باراك اوباما وجهت quot;اشارات غامضةquot; بعد التظاهرات العنيفة الثلاثاء امام السفارات الاميركية.

واتهم الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء منافسه الى الرئاسة ميت رومني بquot;اطلاق النار اولا ثم التصويبquot; في ما يتعلق بالسياسة الخارجية وذلك بعد ان انتقده خصمه الجمهوري على رد فعل الادارة الاميركية على الهجمات المعادية للاميركيين في ليبيا ومصر.

وفي تصريح لمحطة التلفزيون الاميركية quot;سي بي اسquot;، قال اوباما quot;العبرة التي ينبغي استخلاصها من هذه القضية: نقول ان الحاكم رومني عنده ميل لاطلاق النار اولا ثم التصويبquot;.

وتتواصل الاحتجاجات ضد الفيلم المسيء للاسلام الخميس في القاهرة وفي اليمن حيث قتل اربعة متظاهرين في هجوم على السفارة الاميركية.