بالم بيتش الغربية: سخر باراك أوباما الاحد من التخطيط الاقتصادي لغريمه الجمهوري ميت رومني بينما تزايدت شعبية الرئيس الديموقراطي المرشح لولاية ثانية في الاستطلاعات في اعقاب المؤتمر العام لحزبه الديموقراطي.

وواجه رومني ومرشحه لمنصب نائب الرئيس بول راين صعوبات في شرح حسابات خطط الضرائب التي ينويان تطبيقها فيما تصدر موضوعا السياسة الضريبية وبطء انشاء وظائف جديدة السباق الى البيت الابيض. وانهى اوباما جولة بالحافلة في فلوريدا التي تعتبر اكبر ساحة معركة في الانتخابات محاولا جذب اصوات المتقدمين في السن عبر التهكم على خطط رومني لتعديل نظام العناية الصحية في شقه المتعلق بهم.

كما انتقد مقابلتين رفض فيهما المرشحان الجمهوريان تسمية اي من الثغرات الضريبية التي يرميان الى سدها لتلبية وعدهما بتقليص الضرائب مع الحد من العجز في آن. وقال اوباما quot;اعتقد ان غريمي يملك خطة، لكن ينقصها شيء واحد: علم الحساب!quot;.

واضاف اوباما quot;بدت كمحاولة القول ان اثنين زائد واحد يساوي خمسة. فشلا في الاجابة على اسئلة حول كيف ينويان تغطية اقتطاعات ضريبية جديدة بقيمة خمسة تريليونات دولار واقتطاعات من انفاق الدفاع الجديد بقيمة تريليونين من دون زيادة الضرائب على الطبقة الوسطىquot;.

وتابع quot;هذه ليست قيادة فذة بل رياضيات سيئة. وهذا يستحق علامة سقوطquot; علما ان اوباما حذر في مقابلة سابقة مع قناة سي بي اس الاخبارية من انه على الاغنياء دفع مزيد من الضرائب لتخفيف العبء عن الطبقة الوسطى.

في مقابلات تلفزيونية رفض رومني ورايان تفصيل كيف ينويان سد ثغرات النظام الضريبي لتمويل تخفيض الفوائد. كما اكد المرشح الجمهوري المليونير عدم تخطيطه للحد من الضرائب على الاغنياء. وقال رومني في مقابلة مع برنامج quot;ميت ذا برسquot; على تلفزيون ان بي سي quot;اريد التاكد ان الناس يدركون بالرغم مما قاله الديموقراطيون في مؤتمرهم، انني لن اخفض الضرائب لدافعي الضرائب ذوي الدخل المرتفعquot;.

وخلال جولة اوباما في حافلته الصفحة عابرا فلوريدا من الغرب الى الشرق زار الكثير من المطاعم والمقاهي والحانات. في احدى المحطات فاجأه مالك مطعم البيتزا سكوت فان دوزر المبتهج برفعه عن الارض. وبعد ان اعاده فان دوزر الذي يبلغ طوله 1.90 م ووزنه 113 كلغ الى الارض، سأل الرئيس quot;هل تمارس رفع الاثقال؟quot;.

وفلوريدا هي واحدة من الولايات القادرة على ترجيح كفة الانتخابات اذ انها تضم اكبر عدد من اصوات الناخبين -- 29 صوتا -- من كل الساحات الانتخابية الاكثر تنافسية. واظهرت الاستطلاعات الاخيرة تقدما بسيطا للرئيس الاميركي على رومني فيها.

وادى تجمع الحشود الوافرة في نهاية الاسبوع للاستماع الى الرئيس الى تفاؤل مساعديه في امكانية تكرار انتصار 2008 هنا. واذا فاز اوباما في فلوريدا فسيقوض الى حد كبير آمال رومني في الوصول الى البيت الابيض. وقال احد كبار مساعدي اوباما quot;سنحرز نتائجا جيدة في الممرquot; في اشارة الى المنطقة التي تحتد فيها المنافسة على طول الطريق السريعة 4 التي تحدد مصير الانتخابات في فلوريدا. واضاف quot;سيكون التنافس على اوجهquot;.

يشكل المتقاعدون الذين يتجنب حيز كبير منهم الشتاء الشمالي القارس نسبة كبيرة من ناخبي الولاية ما يبرر مهاجمة اوباما لنوايا رومني حول برنامج ميديكير للاصلاح قطاع الضمان الصحي. فالجمهوريون ينوون تحويل ميديكير الى نظام قسائم ما سيؤول بعد فترة الى تسديد المرضى نفقات طبية اكبر من اموالهم، بحسب الرئيس الاميركي.

وقال quot;اريدك ان تعلمي يا فلوريدا انني لن احول ابدا ميديكير الى نظام قسائمquot;. وكثف رومني هجومه على قيادة اوباما للملف الاقتصادي بعد يومين على نشر دائرة العمل بيانات كشفت عن انشاء 96 الف وظيفة فحسب في الشهر الفائت.

وقال رومني quot;انه انعاش من دون وظائف، ان كان يمكن تسميته انعاشا اصلاquot;. واضاف رومني في البرنامج نفسهquot;لا ترون نمو فرص العمل بشكل يتماشى مع النمو السكاني. ولا ترون اي زيادة للرتب. وهذا ليس ما ينبغي ان يبدو عليه انعاش الاقتصادquot;.

كما هاجم حاكم ماساتشوستس السابق سياسة اوباما تجاه ايران معتبرا ان quot;الفشل الاكبرquot; لاوباما هو عدم وقف طموحات الجمهورية الاسلامية النووية. واشار عدد من الاستطلاعات اليومية الى تقدم بسيط لاوباما بعد المؤتمر الديموقراطي العام في كارولاينا الشمالية.