واشنطن: أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما الأحد عن quot;حزنه العميقquot; للمذبحة التي أقدم خلالها جندي أميركي على قتل 16 مدنيًا أفغانيًا، ووصفها بأنها quot;مفجعة ومذهلةquot;.

وقال أوباما في بيان أصدره البيت الأبيض quot;أشعر بحزن شديد للمعلومات التي أشارت إلى موت مدنيين أفغان. وأتقدم بأصدق التعازي إلى أسر وأعزاء الذين فقدوا الحياة، وإلى الشعب الأفغاني الذي تعرّض لكثير من المعاناة والعنفquot;.

واضاف الرئيس انه quot;حادث مفجع ومذهل، ولا يمثل إطلاقًا الطابع الاستثنائي لقواتنا، ولا الاحترام الذي تكنّه الولايات المتحدة للشعب الأفغانيquot;. وأيّد أيضًا إجراء تحقيق quot;لمعرفة الوقائع في أسرع وقت ممكن حتى يمكن محاسبة المسؤولينquot; عن هذه المجزرة.

وكانت متحدثة باسم الرئاسة الأميركية أعلنت في وقت سابق أن الرئيس باراك أوباما quot;إطلع بالتفصيلquot; على المجزرة التي أودت الأحد بـ16 مدنيًا في أفغانستان بيد جندي أميركي، معربًا عن quot;قلقه البالغquot;.

وقالت المتحدثة كايتلين هايدن في بيان تلقته فرانس برس quot;نحن قلقون جدًا حيال المعلومات الأولية، التي تلقيناها في شأن هذا الحادث، ونتابع الوضع من كثبquot;. وأوضحت أن الرئيس الأميركي quot;إطلع بالتفصيلquot; على الحادث.

وكان قائد قوة إيساف التابعة للحلف الأطلسي في أفغانستان الجنرال الأميركي جون آلن أكد في وقت سابق أن أي شخص مسؤول عن مقتل 16 مدنيًا في أفغانستان quot;سيحاسب في شكل كامل عن أفعالهquot;، واعدًا بإجراء تحقيق quot;سريع ومعمقquot;.

وفي وقت مبكر صباح الأحد، خرج جندي أميركي من قاعدته، وقتل 16 مدنيًا أفغانيًا، بينهم أطفال ومسنون، في ولاية قندهار، التي تعتبر معقلاً لمتمردي طالبان.

بانيتا أكد لكرزاي أن تحقيقًا يجري في شأن مجزرة أفغانستان
من جهته، أكد وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الأحد للرئيس الافغاني حميد كرزاي ان quot;تحقيقا كاملا يجريquot; لتحديد ظروف المجزرة التي اودت بـ16 مدنيًا أفغانيًا بيد جندي أميركي في ولاية قندهار.

وقال بانيتا في بيان ان quot;مشتبها به قيد الاحتجاز، وقد أكدت للرئيس كرزاي اننا سنحيل المسؤولين على القضاءquot;، معربا عن quot;ذهوله وحزنه لكون جندي اميركي (...) تحرك بوضوح في معزل عن رقابة قيادتهquot; ضالعًا في هذا الحادث.

واضاف بانيتا quot;لن ندخر أي جهد لتحديد الوقائع في أسرع وقت، وسنعمل على أن يلاحق كل شخص مسؤول عن هذا العنف في شكل كامل في اطار القانونquot;.

وتابع quot;في وقت نحن في حداد الى جانب الشعب الافغاني، نحن عازمون بحزم العمل يدًا بيد مع شركائنا الأفغان لإتمام مهمتنا وبلوغ الاهداف التي نسعى الى تحقيقها منذ وقت طويلquot;. وخلص بانيتا quot;كما ابلغت الرئيس كرزاي، فانني مصمم على ان يستمر التنسيق بينناquot;.