طهران: رحب المرشد الاعلى للجمهورية في إيران آية الله علي خامنئي الخميس بدعوة الرئيس الاميركي باراك اوباما لتجنب الخيار العسكري بشأن البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل، بحسب موقعه الرسمي.

وقال خامنئي امام مسؤولين دينيين إيرانيين كبار ان خطاب اوباما الذي دعا فيه الثلاثاء الى تجنب اي ضربة عسكرية ضد إيران quot;خطاب جيد يدل على ان الاميركيين يخروجون من وهمquot;.

لكن الرجل الاول في النظام الإيراني خفف على الفور من وقع هذا التصريح الايجابي النادر ازاء الرئيس الاميركي، معربا عن اسفه لتأكيد اوباما مجددا رغبته في تشديد سياسة العقوبات الاميركية في ما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني.

وقال اية الله خامنئي امام مجلس الخبراء المكلف خصوصا تعيين مرشد الجمهورية الاسلامية ومراقبة نشاطه، quot;ان هذا الجزء من تصريحاته يدل على انه لا تزال لديه اوهام في هذا الخصوصquot;.

وقد حذر الرئيس الاميركي الثلاثاء من مخاطر اللجوء الى الخيار العسكري في إيران وسوريا، متهما خصومه الجمهوريين بالتعامل quot;بخفةquot; مع هذه المسألة عبر الدعوة الى التدخل العسكري في هذين البلدين. ورأى ان الحل السياسي هو في مصلحة الجميع ومن بينهم اسرائيل التي لا تستبعد امكانية التدخل بمفردها لضرب المنشآت النووية الإيرانية.

ورغم النفي الإيراني المتكرر يشتبه الغربيون بان طهران تسعى لاقتناء السلاح الذري تحت غطاء برنامجها النووي المدني، وقد فرضوا عقوبات اقتصادية شديدة على إيران. وادلى اوباما بهذه التصريحات في مؤتمر صحافي عقده غداة استقباله في البيت الابيض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.