غزة: أكد قيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الأربعاء أن حركته لن تتدخل في أي حرب محتملة بين إسرائيل وإيران.

وقال أحمد يوسف لوكالة فرانس برس إن quot;إيران ليست بحاجة إلى حركة حماس للرد في حال تعرّضت لهجوم من إسرائيل، لأن لدى إيران إمكانيات وقدرات عسكرية هائلة، تستطيع أن توجع إسرائيل، وتغنيهم عنا في الردquot;، مضيفًا quot;بالتالي لن تتدخل حماس في أي حرب بين إيران وإسرائيلquot;.

وأكد يوسف أن حماس quot;ليست جزءًا من أي محور عسكري أو سياسي إقليمي .. عملنا في فلسطينquot;، واستدرك quot;لكن إذا تعرّض قطاع غزة مثلاً لأي هجوم عسكري إسرائيلي، فالقيادة العسكرية الميدانية في حماس لن تنتظر أحدًا، وستقرر فورًا طبيعة الرد، فاستراتيجيتنا الحفاظ على حقوقنا والدفاع عنهاquot;.

وأضاف يوسف، وهو مستشار وزارة الشؤون الخارجية في حكومة حماس المقالة، إن لدى حركته quot;علاقات استراتيجية وصداقة مع إيران.. وإيران لا تتدخل في أي شيء نقوم به، ولا تطلب منا موقفًا ما.. نحن من يحدد سياستنا وتحركاتنا وفقًا للمصلحة الفلسطينيةquot;.

وأشار يوسف، الذي يعتبر من المقرّبين حاليًا من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، إلى أن quot;إشكالية تم تجاوزهاquot; بين حماس وإيران بسبب الأحداث في سوريا.

وقال إن حماس ترى في إيران quot;دولة إسلامية صديقة ومساندة للقضية الفلسطينية، وهناك مسؤولية عقائدية لدى إيران تجاه القضية الفلسطينية ودعم فلسطينquot;. وأكد القيادي في حماس أن الدعم المالي الإيراني لحركته quot;لم يتقلص أو يتأثرquot; بموقف حماس من الأوضاع الحالية في سوريا.

وشدد على أن quot;إيران تدرك أن حماس لا يمكن لها أن تخذل الشعب السوري، النظام السوري تجاوز الخطوط الحمراء، ولا يمكن لحماس السكوت عن هذه التجاوزاتquot;.

وتعتمد حركة حماس، التي تسيطر منذ منتصف 2007 على قطاع غزة، على إيران في الحصول على الدعم المالي منذ سنوات طويلة، وامتد التمويل الإيراني أيضًا لمساعدة حكومة حماس التي تدير القطاع، لكن حماس باتت تحصل على المال من عدد من الدول، مثل قطر وتركيا، بحسب مصادر قريبة من الحركة.