فيينا: أفادت مصادر دبلوماسية أن اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية أرجئ الأربعاء لأن ممثلي الدول الكبرى يرغبون في مواصلة مشاوراتهم بشأن الملف النووي الإيراني.

فبعد نصف ساعة تقريبًا من المناقشات المغلقة غادرت وفود الدول الـ35 الأعضاء في مجلس حكام الوكالة قاعة الاجتماع، الذي سيستأنف الخميس عند الساعة 10:00 ت غ.

وكان يفترض ان يبحث مجلس الوكالة المنعقد منذ الاثنين في مقر المؤسسة الأممية في فيينا البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل اليوم الأربعاء.
وأمام سيل الأسئلة التي طرحها عليه الصحافيون، قال السفير الايراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية انه لن يدلي باي تصريح قبل الخميس.

وافاد دبلوماسيون ان الدول الكبرى (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، بريطانيا، فرنسا والمانيا) ترغب في العمل على إعداد إعلان يتعلق بإيران.
واشارت المصادر نفسها إلى عدم وجود خلافات كبيرة حول الجوهر بين الوفود.

ويتوقع أن يأخذ الاعلان في الاعتبار الأحداث الأخيرة التي طرأت في هذا الملف. فقد وافقت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاترين اشتون امس باسم مجموعة 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي: الولايات المتحدة، الصين، روسيا فرنسا وبريطانيا إضافة الى المانيا) على عرض إيران استئناف المحادثات حول برنامجها النووي المتوقفة منذ أكثر من سنة.

الى ذلك أعلنت ايران الثلاثاء انها مستعدة لفتح موقع برشين العسكري أمام مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أشارت في تقريرها الأخير في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 إلى وجود مستوعب مشتبه فيه في هذا الموقع في ضاحية طهران، قد يكون استخدم في اختبار نماذج تفجيرات يمكن تطبيقها على أسلحة ذرية.