باريس: طالبت الحكومة الفرنسية اليوم السلطات الإيرانية باظهار المزيد من الالتزام ازاء برنامجها النووي المثير للجدل عوضا عن quot;الوعود والتصريحاتquot;. جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الفرنسية تعليقا على تصريحات الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد الاخيرة التي أكد فيها رغبة بلاده quot;بايقاف عمليات تخصيب اليورانيومquot; الامر الذي تنادي به قرارات مجلس الامن الاربعة وعدة قرارات من الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهيئة مراقبة الانشطة النووية التابعة للامم المتحدة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية بيرنار فاليرو في البيان انه على الرغم من التصريحات التي يدلي بها المسؤولون الإيرانيون الا ان طهران مستمرة في عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 5ر3 بالمئة الى 20 في المئة في مفاعل (قم) الامر الذي يعد انتهاكا لقرارات مجلس الامن والوكالة الدولية للطاقة الذريةquot; مطالبا إيران بquot;المزيد من الافعال وليس الاقوالquot;.

واشار فاليرو الى ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعربت عن استيائها من عدم تعاون السلطات الإيرانية بالكشف عن برنامجها النووي ما يؤكد الشكوك بارتباط انشطتها النووية باهداف عسكرية مطالبا طهران بالشفافية واحترام الاتفاقيات الدولية والاقليمية حول منع انتشار الاسلحة النووية. كما طالب إيران بالموافقة على بدء حوار quot;حقيقيquot; مع مجموعة الدول الكبرى (5+1) لبحث انشطتها النووية محذرا من ان الضغوط الدولية ستزداد على إيران ما لم تتعاون بشأن ملفها النووي.