بغداد: أعلنت وزارة الداخلية العراقية الاربعاء ان اربعة زوار ايرانيين اصيبوا بجروح صباح الاربعاء في انفجار عبوة ناسفة استهدف حافلة تقلهم عند منطقة التاجي شمال بغداد. وقال مصدر مسؤول طالبا عدم الكشف عن اسمه ان quot;عبوة ناسفة انفجرت عند مرور حافلة تقل زوارا ايرانيين في منطقة التاجي (40 كلم شمال بغداد) ما اسفر عن اصابة اربعة منهم بجروحquot;.

واضاف ان quot;الحادث وقع صباح اليوم الاربعاء اثناء توجههم الى مرقد الاماميين العسكريين في مدينة سامراء (110 كلم شمال)quot;. ويتعرض الزوار الايرانيون لهجمات متكررة من جماعات متطرفة سنية بينها تنظيم القاعدة.

من جهة اخرى، اعلنت الحكومة العراقية في بيان ان رئيس الوزراء نوري المالكي استقبل في مكتبه اليوم رئيس بعثة الحج والزيارة الايرانية قاضي عسكر والوفد المرافق له. وقال البيان ان المالكي اكد ان quot;الحكومة جادة في توفير الدعم الكامل لقطاع السياحة وخصوصا السياحة الدينيةquot;.

من جهته، دعا رئيس بعثة الحج والزيارة الايرانية قاضي عسكر الى quot;تعاون اكثر بين قطاع السياحة الدينية في كلا البلدينquot;. وتحدث عسكر عن quot;بعض المشاكل التي يواجها الزوار الإيرانيون خصوصا مسالة الاقامة والاجراءات الحدوديةquot;.

واعلن السفير الايراني في بغداد حسن دنائي فر ان عدد الايرانيين الذين دخلوا العراق لزيارة العتبات الشيعية المقدسة خلال 2010 بلغ ميلون و200 الف. ووقعت بغداد وطهران في نيسان/ابريل 2005، اتفاقا لاستقبال زوار العتبات في النجف وكربلاء وسامراء وبغداد. ويستقبل العراق اكثر من 1500 زائر يوميا. ويضم العراق عددا من المراقد الشيعية المقدسة ابرزها ضريح الامام علي ابن ابي طالب اول الائمة المعصومين لدى الشيعة، في النجف (150 كلم جنوب).