بروكسل: اقترحت وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون الثلاثاء على إيران، باسم مجموعة 5+1 استئناف المفاوضات حول برنامجها النووي، لكنها لم تحدد زمان هذه المفاوضات او مكانها. وكتبت اشتون في رسالة بعثت بها الى المفاوض الإيراني سعيد جليلي quot;باسم الصين وفرنسا والمانيا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة، اعرض استئناف المحادثات مع إيران حول المسألة النوويةquot;.

وزير اسرائيلي ينتقد مواقف اوباما من إيران

إلى ذلك، انتقد وزير المالية الاسرائيلي يوفال شتاينتز الاربعاء مواقف الرئيس الاميركي باراك اوباما بعد لقاءه مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين في واشنطن. وقال شتاينتز المقرب من نتانياهو للاذاعة العامة quot;كنا نأمل في سماع اشياء اوضح فيما يتعلق بالإيرانيينquot;. وتابع quot;منذ اربع سنوات لم نتوقف عن سماع ان كل الخيارات مطروحة على الطاولة وحان الوقت لتغيير هذا الخطابquot;.

وراى شتاينتز انه quot;يجب تحديد مهلة وجدول زمني واضح يحدد الوقت النهائي ليقوم الإيرانيون بتغيير موقفهم بشكل جذري وان لم يقوموا بذلك يجب على الاميركيين ان يعلنوا انهم سيفرضون حصارا جويا وبحريا على إيران لمنع اي تحرك او شن عملية عسكريةquot;.

واضاف quot;نحتاج الى ثقل الولايات المتحدة في نهاية المطاف لوقف نشاط الإيرانيينquot;، رافضا ان يوضح ما اذا كانت اسرائيل خططت بالفعل لمهاجمة إيران في حال لم تقرر الولايات المتحدة القيام بذلك.

ويختتم نتانياهو الثلاثاء زيارة استمرت يومين للولايات المتحدة كان النووي الإيراني محورها الرئيسي محذرا من ان الدولة العبرية لن تعيش تحت quot;التهديد بزوالهاquot;. ويفترض ان يلتقي نتانياهو وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ويزور الكونغرس الاميركي بعد يوم من اجرائه محادثات مع الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وانتقد اوباما ضمنا في خطاب امام ايباك الاحد تزايد التهديدات الاسرائيلية في الاسابيع الاخيرة بشن هجوم احادي الجانب على إيران. وقال quot;هناك كلام كثير عن الحربquot; ضد إيران، في اشارة الى تهديدات اسرائيل بضرب إيران.