أوتاوا: أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد بتكرار الرئيس الأميركي باراك أوباما أن quot;كل الخيارات لا تزال مطروحةquot; لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.

وقال نتانياهو، الذي سيلتقي أوباما الاثنين في واشنطن، بعد زيارة يقوم بها إلى كندا quot;أشيد بتكرار الرئيس أوباما أنه لا يجوز السماح لإيران بتطوير أسلحة نووية، وأن كل الخيارات لا تزال مطروحةquot; لبلوغ هذا الهدف.

وأضاف quot;أنا مسرور أيضًا لكونه أوضح أنه حين نتكلم عن إيران مالكة لسلاح نووي، فإن الاحتواء ليس ببساطة خيارًا. في النهاية، وما هو الأهم بالنسبة إليّ، أنا مسرور لكونه قال إن على إسرائيل أن تواصل الدفاع عن نفسها ضد أي تهديدquot;. وتابع نتانياهو quot;أحيّي كل ما قيل (على لسان أوباما) وأتطلع بفارغ الصبر إلى إمكان بحث هذا الأمر مع الرئيس أوباما غدًاquot; الاثنين.

اوباما يكرر استعداده لاستخدام القوة ضد ايران

وكرر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد استعداده quot;لاستخدام القوةquot; لمنع ايران من التزود بسلاح نووي، الا انه دعا الى حل دبلوماسي للازمة مع هذا البلد، معربا عن الاسف quot;لكثرة الكلام عن الحربquot; ضد ايران.
واضاف اوباما في كلمته امام منظمة ايباك، التي تعتبر اهم لوبي يهودي مؤيد لاسرائيل في الولايات المتحدة، quot;هناك كلام كثير عن الحربquot; ضد ايران، في اشارة الى تهديدات اسرائيل بضرب ايران .

وقال الرئيس الاميركي quot;خلال الاسابيع القليلة الماضية لم تخدم هذه التصريحات سوى النظام الايراني عبر رفع اسعار النفط الذي يوفر التمويل لبرنامجه النوويquot;.
وعشية لقائه مع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو دعا اوباما طهران الى سلوك الطرق الدبلوماسية لحل ازمة ملفها النووي، واعتبر ان quot;الضغط على ايران في الوقت الحاضر اقوى من اي وقت مضىquot;.

واضاف اوباما quot;اعتقد جازما انه لا يزال هناك مكان للدبلوماسية -المصحوبة بضغط معين- لحل هذه الازمة. ان الولايات المتحدة واسرائيل تؤكدان معا ان ايران لا تملك بعد السلاح النووي ونحن في منتهى اليقظة في مراقبتنا لبرنامجهمquot;.
الا ان الرئيس الاميركي ذكر بشكل واضح ايضا quot;ان كل الخيارات تبقى قائمةquot; لمنع ايران من التزود بالسلاح النووي ومن بينها quot;العمل العسكريquot;.

وقال الرئيس الاميركي quot;على قادة ايران ان يدركوا انني لا انتهج سياسة احتواء، بل سياسة تقضي بمنع ايران من التزود بالسلاح النووي. وكما قلت سابقا بشكل واضح خلال ولايتي، لن اتردد في استخدام القوة لحماية الولايات المتحدة ومصالحهاquot;.
وامام الانتقادات التي وجهها اليه خصومه الجمهوريون بشكل خاص بانه لا يقدم الدعم الكافي لاسرائيل، اكد اوباما انه متمسك بquot;دعم اسرائيل في الاوقات الحاسمةquot;.

وتابع quot;خلال السنوات الثلاث الماضية وكرئيس للولايات المتحدة وفيت بالتزاماتي تجاه دولة اسرائيل. وفي كل اللحظات الحاسمة كنا حاضرين للوقوف الى جانب اسرائيلquot;.

بيريز : اسرائيل quot;ستنتصرquot; اذا اجبرت على مواجهة ايران

من جهة أخرى اعلن الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاحد في خطاب امام لجنة العلاقات الخارجية الاميركية الاسرائيلية (ايباك) في واشنطن ان الدولة العبرية quot;ستنتصرquot; اذا اجبرت على مواجهة ايران، واصفا النظام الايراني بانه quot;شيطاني ووحشي وفاسد اخلاقياquot;.
وقال بيريز وفق نص خطابه ان quot;ايران نظام شيطاني ووحشي وفاسد اخلاقياquot;، مضيفا ان quot;السلام هو دائما الخيار الذي نعطيه الاولوية، ولكن اذا اجبرنا على القتال، صدقوني: سننتصرquot;.

واضاف ان النظام الايراني quot;قائم على التدمير، انه اهانة للكرامة الانسانية. ان ايران هي مركز الرعب في العالم والجهة الممولة له. ان ايران خطر على العالم باسرهquot;.
وتابع بيريز ان ايران quot;تهدد برلين كما مدريد، دلهي كما بانكوك، وليس اسرائيل فحسبquot;.

واعتبر الرئيس الاسرائيلي ان quot;ايران تطمح الى السيطرة على الشرق الاوسط، وهي تستطيع بذلك السيطرة على القسم الاكبر من الاقتصاد العالمي. ينبغي وقفها وسيتم وقفهاquot;.
وراى ان الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;ينتهج سياسة دولية معقدة وحاسمة، عبر فرض عقوبات اقتصادية وسياسية على ايران. لقد اعلن الرئيس اوباما بوضوح ان الولايات المتحدة لن تسمح لايران بان تصبح قوة نوويةquot;.

لكنه تدارك ان quot;كل الخيارات مطروحةquot; في اشارة الى الخيار العسكري ضد طهران.