قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: طالبت منظمة العفو الدولية الثلاثاء السلطات الايرانية بعدم اعدام قاصر في السابعة عشرة من عمره متهم بقتل رياضي محلي معروف.

وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان ان علي رضا ملا سلطاني المتهم بقتل روح الله دداشي سيتم شنقه علنا الاربعاء في مدينة كراج قرب طهران.

وقالت حسيبة الحاج صحراوي المديرة المساعدة لفرع منظمة العفو في الشرق الاوسط وشمال افريقيا في بيان ان quot;قرار ايران باعدام قاصر في السابعة عشرة من عمره يظهر عدم احترام السلطات للمعايير الدولية على صعيد حقوق الانسانquot;.

وذكرت بان quot;اعدام قاصرين تحظره تماما المعاهدات الدولية التي وقعتها ايرانquot;.

وقتل روح الله دداشي طعنا بسكين في 17 تموز/يوليو خلال مشادة. واكد القاصر انه اصيب بالهلع وتحرك دفاعا عن نفسه بعدما اعتدى عليه الرياضي، وفق ما نقلت منظمة العفو عن وسائل اعلام محلية.

واضافت المنظمة انه بعيد اعتقال الشاب، طلب المدعي quot;انهاء الملف سريعاquot;. وفي 20 اب/اغسطس دانته محكمة في مدينة كراج بquot;القتل المتعمدquot; وقضت بشنقه علنا. وصادقت المحكمة العليا على العقوبة في 11 ايلول/سبتمبر.

واضافت صحراوي quot;في وقت نقر بخطورة الجريمة التي ادت الى ادانة ملا سلطاني، فان التعامل مع قاصر على اساس ما يبدو انه دفاع مشروع عن النفس امر يمكن مناقشته قانوناquot;.

وايران من الدول القليلة التي يحكم فيها على قاصرين بالاعدام.

وتقول منظمة العفو انه تم اعدام قاصرين اثنين في ميناء بندر عباس (جنوب) وثالث قرب حميدية في محافظة خوزستان في نيسان/ابريل.