طهران: قال مدعي عام طهران عباس جعفري دولت ابادي في تصريحات نشرت الثلاثاء ان حوالى 300 مهرب مخدرات مدانين بتهريب المخدرات موجودون في سجون إيران حاليا. ولم يوضح دولت ابادي ما اذا كانت هذه الاحكام صدرت عن محاكم البداية او نهائية ثبتت بعد الاستئناف.

وينص القانون في إيران على عقوبة الاعدام لمهربي المخدرات مثل مرتكبي جرائم القتل والاغتصاب والسطو المسلح والاتجار بالمخدرات وبعض حالات الزنى. وإيران من الدول التي ينفذ فيها اكبر عدد من الاعدامات في العالم، الى جانب الصين والسعودية والولايات المتحدة.

وبلغ عدد الذين اعدموا في إيران منذ بداية العام الجاري 145 شخصا بحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى معلومات نشرتها الصحف المحلية. واعدم 179 شخصا في إيران في 2010 بحسب تعداد لفرانس برس استنادا الى معلومات صحافية.

من جهتها قالت منظمة هيومن رايتس ووتش ان عدد الذين اعدموا بلغ 388 وقدرت منظمة العفو الدولية عددهم بـ252 العام الماضي. وقال دولت ابادي ان المدانين ليسوا بشكل عام من quot;كبار مهربي المخدراتquot;، مؤكدا ضرورة زيادة التركيز على هؤلاء.

ولم يشر الى التوزع الجغرافي للمدانين لكنه اكتفى بتوضيح ان طهران تشكل quot;جزءا صغيراquot;. واكد المدعي في الوقت نفسه ان مشكلة المخدرات quot;اصبحت مصدر قلق لعدد كبير من العائلاتquot; في العاصمة الإيرانية.

وتؤكد الامم المتحدة ان إيران تشكل واحدة من نقاط العبور الاساسية للمخدرات القادمة من افغانستان المجاورة التي تنتج حوالى تسعين بالمئة من الافيون في العالم، والمتوجهة الى اوروبا والشرق الاوسط.

وقد اتبعت السلطات الإيرانية سياسة صارمة جدا في مكافحة تهريب المخدرات منذ الثورة الاسلامية في 1979. وتفيد تقديرات رسمية إيرانية ان حوالى 3500 من افراد قوات الامن قتلوا في السنوات الثلاثين الماضية في مواجهات مسلحة مع مهربين معظمهم في المناطق الحدودية مع افغانستان وباكستان.