برلين: منعت طائرة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، التي كانت في طريقها إلى القيام بزيارة رسمية إلى الهند، موقتًا من التحليق فوق إيران الثلاثاء، كما أعلن الناطق باسمها ستيفن سيبرت عبر موقع تويتر. ولم تعرف أية تفاصيل حول أسباب منع الطائرة من التحليق فوق إيران على الفور.

وكتب ستيفن سيبرت، الذي يرافق المستشارة في رحلتها، quot;بداية غير اعتيادية للرحلة إلى الهندquot;، مضيفًا إن quot;إيران ترفض موقتًا تحليق طائرة المستشارة (فوق أراضيها)، وهبوط مع تأخير في نيودلهيquot;.

وبحسب صحافي من التلفزيون الألماني العام quot;ايه آر ديquot; يرافق ميركل، فإن طائرة أخرى تقلّ أربعة وزراء في الحكومة الألمانية تمكنت من التحليق فوق إيران بدون مشاكل، والهبوط في الموعد المحدد في العاصمة الهندية. وتشارك ميركل حتى الخميس في محادثات المانية - هندية.

واعلن وزير الخارجية الألماني الثلاثاء أنه استدعى السفير الإيراني للاحتجاج على رفض طهران السماح بتحليق طائرة ميركل فوق أراضيها. واعتبر غيدو فسترفيلي أن منع طائرة المستشارة من التحليق في الأجواء الإيرانية، فيما كانت متجهة الى الهند، هو أمر quot;غير مقبول على الإطلاقquot;.

واضاف في بيان quot;انه عدم احترام لألمانيا، لذا استدعيت السفير الإيراني في برلين. نقول بوضوح شديد إن هذا المساس بالمواثيق الدولية لا يمكن أن تقبل به ألمانياquot;. ومنعت طائرة ميركل، التي كانت في طريقها إلى القيام بزيارة رسمية إلى الهند، موقتًا من التحليق فوق إيران الثلاثاء، كما اعلن الناطق باسمها ستيفن سيبرت عبر موقع تويتر.

وتخضع إيران منذ 2007 لمجموعة عقوبات سياسية واقتصادية، تفرضها الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، بسبب برنامجها النووي المثير للجدل. وفي شباط/فبراير، توجه وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيلي إلى إيران لنقل صحافيين ألمانيين أفرجت عنهما السلطات الإيرانية بعد أكثر من أربعة أشهر من الاعتقال.