صوفيا: قال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الجمعة ان اسرائيل لا تزال تبقي على خيار القيام بعمل عسكري ضد ايران اذا لم يتمكن المجتمع الدولي من وقف برنامجها النووي الذي يشتبه بانه يخفي تطلعاتها لانتاج الاسلحة النووية.

وقال ليبرمان في رد على سؤال حول امكانية شن ضربة ضد ايران quot;نحن لا نزال ننتظر. نريد ان نؤمن بان المجتمع الدولي سيتمكن من معالجة هذا التهديد .. ولكننا نبقي على جميع الخيارات مطروحةquot;.

واضاف quot;نتوقع من المجتمع الدولي ان يتخذ جميع الخطوات اللازمة لوقف السياسة الخارجية الايرانية العدائيةquot;.

وجاءت تصريحاته قبل اجتماع من المقرر ان يعقد الاثنين المقبل بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الاميركي باراك اوباما في البيت الابيض سيركز على النشاطات النووية الايرانية.

وتشتبه اسرائيل والدول الغربية في ان برنامج ايران النووي يهدف الى انتاج قنبلة نووية، الا ان طهران تؤكد على انه لاغراض سلمية بحتة.

وحذر البيت الابيض الاربعاء من ان اي عمل عسكري ضد ايران سيخلق quot;مزيدا من عدم الاستقرارquot; يهدد سلامة الاميركيين في افغانستان والعراق.

وحذرت واشنطن وعدد من الدول الاخرى اسرائيل من مغبة شن اي هجوم استباقي ضد ايران ودعت الى اتاحة الفرصة امام العقوبات الدولية.

وقال ليبرمان ان quot;العقوبات خطوة في الاتجاه الصحيح، ولكن ورغم العقوبات لا نرى اي استعداد لدى النظام الايراني للتخلي عن تطلعاته النوويةquot;.

وبالنسبة لسوريا فقد وصف الوضع في ذلك البلد بانه quot;غير مقبولquot; معربا عن امله في ان يتدخل المجتمع الدولي لوقف quot;السلوك الهمجي للقادة السوريينquot;.

وقال quot;نعتقد اولا انه من الضروري وقف سفك الدماء والة القتل هذهquot;.