تبدو طهران في موقف صعب للغاية مع إشتداد العقوبات الدولية عليها وتهديدات إسرائيل بتوجيه ضربة عسكرية مركزة لبرنامجها النووي، هذا فيما أعلنت حركة حماس عدم نيتها التدخل في أي حرب محتملة بين إسرائيل وإيران.


جنود إسرائيليون خلال تدريبات سابقة

واشنطن:رفضت الولايات المتحدة الاربعاء تحذير ايران من أن المحادثات حول برنامجها النووي المثير للجدل ستفشل في حال مارست القوى العظمى ضغوطاً على طهران.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في الطائرة الرئاسية اير فورس وان: quot;نطلب من ايران أن تظهر أنها على مستوى التزاماتها الدولية وأن تقدم ضمانات يمكن التحقق منها حول كون أنها لا تسعى الى امتلاك السلاح النوويquot;.

واضاف: quot;لن نتراجع عن العقوبات وعن الاجراءات الأخرى لعزل ايران وممارسة الضغط عليهاquot;. واوضح أن quot;الاعمال هي التي يؤخذ بها هنا وسوف نحكم على ايران من خلال اعمالهاquot;.

ومن ناحيته، أعلن رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني الاربعاء حسب ما نقل عنه الموقع الالكتروني للتلفزيون الرسمي، quot;على القوى العظمى ان تنتبه، اذا استمرت الضغوط على المفاوضات فهي سوف لن تؤدي الى أي شيءquot;.

وجاء هذا التحذير غداة اقتراح قدمته وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون حول ايران باسم مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا والمانيا) لاستئناف المحادثات حول برنامجها النووي.

وأضاف المتحدث باسم البيت الابيض أن الولايات المتحدة quot;متبصرةquot; حيال مقاربتها كون طهران رفضت البحث في برنامجها النووي خلال المحادثات السابقة.

ويشتبه الغرب بأن ايران تسعى من خلال تخصيب اليورانيوم الى امتلاك السلاح النووي، الأمر الذي تنفيه طهران، التي تؤكد بدورهاأن برنامجها هو فقط لانتاج الطاقة الكهربائية.

يأتي ذلك، في وقت كشفت صحيفة quot;هاآرتسquot; الإسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلي بدأ تدريبات ضخمة جديدة من نوع خاص، حيث يستعد في تدريباته الجارية لحرب قادمة quot;تحت الأرضquot; سيكون عليه خلالها مواجهة مراكز إدارة الحرب في خنادق تحت الأرض، وخاصة في قطاع غزة ولبنان.

وأضافت هاآرتس، أنه في إطار استعدادات الجيش الإسرائيلي لمرحلة ما بعد ثورات الربيع العربي والتغييرات التي تعصف بالمنطقة، تستعد القوات الإسرائيلية لسيناريوهات حرب لن يكون بمقدورها الامتناع عن مواجهات تدور تحت سطح الأرض.

وأوضحت هاآرتس، أن الجيش الإسرائيلي أجرى في القاعدة المذكورة أمس تدريباً أظهر قدرات الجنود الإسرائيليين واستعدادهم للحرب تحت الأرض، من خلال محاكاة نشاط قيادة عسكرية تحت الأرض تتمركز في مبنى من طابقين يحتوي مع منشآته على غرفة قيادة، مخزن للأسلحة ومنافذ لخروج المقاتلين عند الهجوم، ومنافذ للهواء وحتى محول للطاقة الكهربائية يمكن البقاء في الموقع لفترة طويلة ومتواصلة.

لكن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية حذر الاربعاء من أن أي هجوم على المنشآت النووية لايران لن يؤدي الا الى تأجيل تطوير برنامجها النووي المثير للجدل بضع سنوات.

وأوضح جون شيبمان، المدير العام للمعهد، لدى عرضه التقرير السنوي لمؤسسته حول توازن القوى العسكرية في العالم، أن تنفيذ هجوم اسرائيلي على ايران يمكن أن يؤدي الى ترسيخ تصميم ايران في المضي في تنفيذ برنامجها بشكل جيد.

وقال: quot;إن رأي معظم الخبراء العسكريين أن أي هجوم سواء أكان في شكل غارة أو حملة عسكرية، لن يؤدي الا الى تأجيل حيازة (طهران السلاح النووي)، بل ويمكن أن يشكل محفزاً للنظام بعد اعادة تنظيم صفوفه، للتقدم بشكل أسرع باتجاه هذا الهدفquot;.

وأكد شيبمان أن quot;الولايات المتحدة فقط يمكنها تنفيذ حملة عسكريةquot; ناجعة وأن اسرائيل لا تملك الا القدرة على القيام بهجمات.

وتابع: quot;أعتقد أن حملة عسكرية يمكنها أن تؤجل بشكل جوهري حيازة ايران السلاح النوويquot;.

وفي تطور لافت، أكد قيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الأربعاء أن حركته لن تتدخل في أي حرب محتملة بين إسرائيل وإيران.

وقال أحمد يوسف لوكالة فرانس برس إن quot;إيران ليست بحاجة إلى حركة حماس للرد في حال تعرّضت إلى هجوم من إسرائيل، لأن لدى إيران إمكانيات وقدرات عسكرية هائلة، تستطيع أن توجع إسرائيل، وتغنيهم عنا في الردquot;، مضيفًا:quot;بالتالي لن تتدخل حماس في أي حرب بين إيران وإسرائيلquot;.

وأكد يوسف quot;أن حماس ليست جزءًا من أي محور عسكري أو سياسي إقليمي . عملنا في فلسطينquot;، واستدرك: quot;لكن إذا تعرّض قطاع غزة مثلاً إلى أي هجوم عسكري إسرائيلي، فالقيادة العسكرية الميدانية في حماس لن تنتظر أحدًا، وستقرر فورًا طبيعة الرد، فاستراتيجيتنا الحفاظ على حقوقنا والدفاع عنهاquot;.

وأضاف يوسف، وهو مستشار وزارة الشؤون الخارجية في حكومة حماس المقالة، إن لدى حركته quot;علاقات استراتيجية وصداقة مع إيران. وإيران لا تتدخل في أي شيء نقوم به، ولا تطلب منا موقفًا ما. نحن من يحدد سياستنا وتحركاتنا وفقًا للمصلحة الفلسطينيةquot;.

وأشار يوسف، الذي يعتبر من المقرّبين حاليًا من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، إلى أن quot;إشكالية تم تجاوزهاquot; بين حماس وإيران بسبب الأحداث في سوريا.