طهران: افادت نتائج الدورة الاولى للانتخابات التشريعية جمعتها وكالة فرانس برس الاثنين ان مجلس الشورى الايراني المنتخب الجمعة سيبقى تحت هيمنة المحافظين المؤيدين للمرشد الاعلى علي خامنئي فيما لم يعد يحظى الاصلاحيون فيه سوى ب 19 مقعدا.

وتم ملء 224 مقعدا من اصل مقاعد البرلمان ال290، فيما سيجري الاقتراع لملء 63 مقعدا في دورة ثانية على الارجح في نيسان/ابريل، بحسب الارقام التي نشرها موقع مجلس الشورى. ويبقى ثلاثة مقاعد شاغرة.

وبحصولهم على 19 مقعدا نيابيا فقط مقابل 60 في البرلمان السابق، تغيب المعارضة الاصلاحية التي قاطعت الاقتراع بشكل واسع، تقريبا عن الساحة البرلمانية.

لكن التجديد الكبير للمجلس وانتخاب العديد من المرشحين quot;المستقلينquot; وتعقد التحالفات السياسية، يجعل من الصعب التكهن بشأن ثقل الفصائل المختلفة والتوازن بين انصار الرئيس محمود احمدي نجاد وخصومه في المجلس المقبل.

ولم يتمكن اي من الائتلافين المحافظين الرئيسيين المتنافسين، quot;الجبهة الموحدة للمحافظينquot; التي تضم المعارضين للرئيس احمدي نجاد وquot;جبهة الثباتquot; التي تضم انصاره، من فرض نفسه بحسب نتائج جمعتها فرانس برس استنادا الى معلومات عديدة نشرتها وسائل الاعلام.

وبحسب هذه النتائج فانه من اصل 222 منتخبا من الدورة الاولى لم تحصل quot;الجبهة الموحدةquot; بقيادة رئيس مجلس الشورى المنتهية ولايته علي لاريجاني سوى على 43 مقعدا، وquot;جبهة الثباتquot; على 10 مقاعد.