غزة: رحبت اسرائيل اليوم بحذر بخطة الدول الست الكبرى استئناف المحادثات مع ايران بشأن نشاطها النووي مشددة على الحاجة لمنع طهران من امتلاك اسلحة نووية.

جاء ذلك كما نقلت صحيفة (هارتس) الاسرائيلية في وقت يتزايد فيه الحديث بصوت عال في اسرائيل حول الحاجة للجوء الى الخيار العسكري لمنع ايران من انتاج اسلحة نووية.

وقالت الصحيفة ان quot;هذه المحادثات التي ستدخل فيها الدول الست من شأنها ان توفر بعض الراحة ازاء الازمة مع ايران والتي دفعت نحو ارتفاع اسعار النفط عالميا والتي تهدد بدخول الولايات المتحدة الامريكية في حرب كبيرة خلال اقل من عقد واحدquot;.

وكان قد اعلن امس الثلاثاء عن استئناف المحادثات بين الدول الست الكبري في العالم وايران بعد زيارة قام بها رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو للولايات المتحدة الامريكية حيث اجتمع مع الرئيس باراك اوباما.

ورأى اوباما في تصريحات بعد هذا الاجتماع الذي عقد في البيت الأبيض ان quot;المحادثات مع ايران تشكل فرصة دبلوماسية لتهدئة طبول الحربquot;.

ونقلت (هارتس) عن مستشار الامن القومي الاسرائيلي يعقول عميدور قوله quot;نشعر بالسعادة لانهم سيدخلون في نقاشاتquot; مشيرا الى quot;اننا سنكون اكثر سعادة اذا ما قادت هذه المحادثات الى تخلي ايران عن قدراتها النوويةquot;.

ومن المقرر ان تدخل ايران في محادثات مع كل من الولايات المتحدة الامريكية وروسيا والصين وفرنسان وبريطانيا وكذلك المانيا وفق ما اعلنت مسؤولة الشؤون الخارجية والامن في الاتحاد الاوربي كاثرين اشتون.

واعلنت اشتون في تصريحات صحفية وفق (هارتس) ان quot;هذه الدول ستطلب من طهران تقديم تأكيدات على الطبيعة السلمية لبرنامجها النووي مع احترام حقها في الاستخدام السلمي للطاقة النوويةquot;.

وحتى الان لم يجر تحديد موعد ومكان عقد هذه المحادثات التي اتفق على اجرائها بين هذه الدول وايران.