واشنطن: رحبت الولايات المتحدة الاثنين بالغاء القضاء الايراني حكما بالاعدام على الاميركي-الايراني امير ميرزائي حكمتي وهو جندي سابق في المارينز.

وقال المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند quot;سمعنا بمعلومات جديرة بالثقة تؤكد ان المحكمة الايرانية العليا امرت باعادة محاكمة حكمتيquot;.

واضافت quot;اذا كان الامر صحيحا فان الامر يتعلق بتطور مرحب به ونأمل ان ينضم الى عائلته قريباquot;.

وكانت محكمة الثورة الايرانية حكمت في كانون الثاني/يناير بالاعدام على هذا الاميركي الايراني بتهمة quot;التجسسquot;.

وفي منتصف كانون الاول/ديسمبر، بث التلفزيون الرسمي مشاهد ظهر فيها حكمتي، وهو عنصر مارينز سابق في الثامنة والعشرين مولود في الولايات المتحدة من عائلة ايرانية، وهو يعترف بانه كان مكلفا quot;مهمةquot; التسلل الى وزارة الاستخبارات لحساب وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه).

وبحسب وسائل الاعلام الايرانية، حكم عليه بالاعدام في التاسع من كانون الثاني/يناير من قبل المحكمة الثورية في طهران لتعاونه مع امة معادية وانتمائه الى السي آي ايه.

ومن ناحيتها، اعلنت وكالة الانباء الطلابية الايرانية الاثنين نقلا عن مسؤول قضائي كبير ان المحكمة الايرانية العليا الغت عقوبة الاعدام التي صدرت بحق الاميركي الايراني امير ميرزائي حكمتي الذي كان من جنود المارينز في الماضي.

وقال المدعي العام في مؤتمر صحافي quot;على حد علمي الغت المحكمة العليا هذا الحكم واحالت القضيةquot; على المحكمة لاعادة النظر فيها من جديد.

ولم تقدم وسائل الاعلام تفاصيل اخرى حول هذه القضية.

واعتبرت الولايات المتحدة ان quot;الاتهامات التي وجهت الى حكمتي غير صحيحةquot;.