واشنطن: دان البيت الابيض الاثنين حكم الاعدام الذي صدر في طهران ضد امير ميرزائي حكمتي، وهو عنصر سابق في قوات المارينز ولد في الولايات المتحدة من عائلة ايرانية الاصل، مؤكدا ان الاتهامات التي سيقت ضده بالتجسس لحساب السي آي ايه quot;خاطئةquot;.

وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي تومي فيتور quot;لقد اطلعنا على اخبار الصحافة الايرانية التي تفيد انه حكم على حكمتي بالعقوبة القصوى من قبل محكمة ايرانية. اذا كان هذا صحيحا، فاننا ندين بقوة مثل هذا الحكم وسنعمل على نقل ادانتنا الى الحكومة الايرانية من خلال شركائناquot;.

واعتبر فيتور ان quot;الاتهامات التي وجهت الى حكمتي بالعمل لحساب السي.اي.ايه، او انه ارسل من قبلها الى ايران، خاطئة. والنظام الايراني معروف باتهامه الناس افتراء بالتجسس والحصول على اعترافات بالقوة واحتجاز اميركيين ابرياء لاسباب سياسيةquot;.

ودعا فيتور الحكومة الايرانية الى quot;تمكين حكمتي فورا من الوصول الى دبلوماسيين سويسريين والى اطلاق سراحه في الحالquot;.

وتمثل السفارة السويسرية المصالح الاميركية في ايران منذ 1979 بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وايران.

واستنادا الى وكالة فارس فان حكمتي (28 سنة) quot;ادين بالتعاون مع دولة معادية والتجسس لحساب السي اي ايهquot; وحكم عليه بالاعدام من قبل المحكمة الثورية في طهران.

ويمكن ان تؤدي هذه المسالة الى تفاقم حالة الاحتقان القائمة بالفعل بين الولايات المتحدة وايران بعد العقوبات الجديدة على طهران بسبب برنامجها النووي والتهديدات الايرانية باغلاق مضيق هرمز، الممر الاستراتيجي لحركة النقل البحري للنفط العالمية، اذا فرض الغرب عقوبات جديدة على الصادرات النفطية الايرانية.