سياتل: حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد من ان خصومه الجمهوريين quot;سيشلونquot; اميركا، وذلك خلال رحلة في الغرب الاميركي بهدف جمل المال للحملات الانتخابية. وتواجه خطة اوباما لخلق وظائف بتكلفة 447 مليار دولار معارضة سياسية كبيرة بينما لا يتوقع خروج الاقتصاد الاميركي من ازمة البطالة التي يعاني منها قريبا.

ودعا اوباما انصاره للاستعداد لانتخابات quot;صعبةquot; في 2012 حيث يسعى لاعادة انتخابه لفترة رئاسة ثانية. وقال اوباما خلال اجتماع بأنصاره في سياتل بولاية واشنطن غربا في اشارة الى انتخابات 2012 quot;ستكون صعبة بشكل خاص لان الكثيرين يشعرون بالاحباطquot;.

واضاف quot;لكنني مصمم (على الاستمرار) لما يتوقف عليه الامر من اهمية (...) والا فالبديل حسبما اعتقد هو توجه في الحكم سيشل بالاساس اميركا بما يحول دون مواجهتها تحديات القرن الحادي والعشرينquot;. ومن المقرر ان ينتقل الرئيس الى كاليفورنيا الاثنين قبل ان يعود الى واشنطن الثلاثاء مرورا بولاية كولورادو الحاسمة في الانتخابات.

واتهم اوباما الجمهوريين الذين يسيطرون على مجلس النواب منذ كانون الثاني/يناير، بعرقلة مبادراته لانقاذ الاقتصاد في كل منعطف بدلا من مساعدته في تجاوز الازمات المتعاقبة. وقال quot;من اللحظة التي توليت فيها المنصب نشهد مقاومة ايديولوجية مستمرة ضد اي نوع من الاصلاحات الرشيدة بهدف جعل اقتصادنا افضل ومنح الناس مزيدا من الفرصquot;.