رغم الدعم والمساندة التي تقدمها الإدارة الأميركية إلى إسرائيل إلا أن مراقبين يتوقعون أن لا يحظى أوباما بالتأييد المأمول من الجالية اليهودية في الانتخابات الرئاسية المقبلة عام2012،هذا فيما يبدأ مجلس الأمن الاثنين في مناقشة الطلب الفلسطيني الخاص في الانضمام إلى الأمم المتحدة.


محللون: أوباما يقامر في دعمه إسرائيل

واشنطن: يواجه الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي تعارض بلاده طلب عضوية دولة فلسطين في الامم المتحدة انتقادات بأنه خفف دعمه لعملية السلام في الشرق الأوسط لإرضاء الناخبين اليهود.

الا أن استطلاعات الرأي وسجلات الانتخابات تظهر أن اليهود الأميركيين لا يعتبرون علاقات الرئيس مع اسرائيل نقطة حاسمة عند اختيار المرشح ولا يبدو انهم سيتراجعون عن تأييد الديمقراطيين لصالح الجمهوريين في انتخابات العام 2012.

ومع ذلك يرى خبراء أن مساعدي اوباما القلقين من احتمال خسارة اي صوت في الانتخابات التي يبدو انها ستشهد منافسة قوية، يترددون في تضييع جهود الرئيس على عملية السلام المتوقفة منذ فترة.

وكانت علاقة اوباما مع الناخبين اليهود الذين يشكلون كتلة أساسية ضمن الحزب الديمقراطي، محط التركيز خلال الخلاف بين البيت الابيض ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والضغوط على هذا الاخير حول مسألة الاستيطان. ويبدو انه دفع ثمنا سياسيا لتلك المواجهة.

ففي العام 2008 حصل اوباما على تأييد 78% من الناخبين اليهود وكانت نسبة تأييده بين الجالية اليهودية عند تنصيبه 83%. الا ان هذه النسبة تراجعت الى 54% فقط بحلول ايلول/سبتمبر، بحسب استطلاع للرأي اجراه معهد غالوب مؤخرا.

واعطى انتصار للجمهوريين في دائرة معروفة بميلها للديمقراطيين في نيويورك، المحافظين املا باستمالة ناخبين من اليهود.

وعلق دان سينور في مقال نشرته صحيفة وول ستريت جورنال بان اوباما quot;يخسر اصوات اليهودquot; بسبب quot;السياسة الدبلوماسية الاحادية ضد اسرائيل اكثر من اي رئيس اميركي منذ عقودquot;.

الا ان مسؤولين ديمقراطيين اعتبروا ان نتائج تلك الدائرة التي يلعب فيها الناخبون المتشددون اليهود دورا مهما، لا تنطوي على انعكاسات على الصعيد القومي.

في المقابل، حاول جمهوريون يريدون الترشح للانتخابات الرئاسية في العام 2012 زيادة الشعور بعدم الرضا بين الجالية اليهودية، واتهم حاكم ولاية تكساس ريك بيري اوباما بإرضاء الفلسطينيين.

وعليه، شكك بعض المراقبين بوجود دوافع خارجية وراء دفاع اوباما على العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل وتعهده استخدام حق الفيتو لمعارضة المسعى الفلسطيني.

وكتبت صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; الاسرائيلية quot;الان تفسح السياسة الخارجية المجال امام السياسة الداخلية: استبعاد الفلسطينيين واستمالة الناخبين اليهود في الولايات المتحدةquot;.

واعلن البيت الابيض ان التلويح بالفيتو مرده الى القناعة بأن اعتراف الامم المتحدة وحده لن يؤدي الى اقامة دولة فلسطينية فعلية، وان المفاوضات مع اسرائيل هي السبيل لذلك.

ويزيد من القناعة بأن السياسة الاميركية ازاء اسرائيل تنعكس سلبا على نوايا الناخبين خصوصا من اليهود، كون جاليات عدة اخرى خصوصا المتحدرين من اصل لاتيني غير راضين عن اداء اوباما.

وتعتبر نسبة تأييد اوباما بين اليهود والبالغة 54% اكبر ب10% على الاقل مما هي عليه بالنسبة بين سائر فئات الشعب الاميركي.

وكانت استطلاعات عند الخروج من صناديق الاقتراع في العام 2008 اوحت بان 2% فقط مم الناخبين هم من اليهود.

الا ان هؤلاء يمكن ان يلعبوا دورا ترجيحيا اكبر في ولايات مثل فلوريدا وبنسلفانيا، لهذا يتردد معاونو اوباما في اغضاب ولو ما ربما يتبين انه مجموعة صغيرة من الناخبين.

وقال دانيال ليفي من مؤسسة quot;نيو اميركاquot; انه quot;يجب التقليل قدر الامكان من السلبيات المحتملةquot;.

الا ان جيريمي بن عامي رئيس منظمة quot;جي ستريتquot; الليبرالية المؤيدة لاسرائيل اعتبر ان استنتاجات مساعدي اوباما خاطئة.

وقال quot;من التبسيط القول إن الناخبين اليهود يتراجعون عن تأييدهم لاوباما بسبب اسرائيلquot;.

واضاف quot;يبدو للاسف ان الطريقة التي تتعامل بها الادارة الاميركية مع هذه المسألة مردها الى اعتقادها بان لديها مشكلةquot;.

واظهر استطلاع للرأي اجراه معهد غيرشتين لصالح quot;جي ستريتquot; في العام 2010 ان اسرائيل في اسفل قائمة اهتمامات الناخبين اليهود، اذ اعتبرها 7% فقط مسألة مهمة في مقابل 62% ركزوا على الشؤون الاقتصادية.

وحذر بن عامي من ان مجموعات ضغط مؤيدة لاسرائيل لها تأثير كبير على معاوني اوباما وان هذه المجموعات لا تعكس الرأي العام اليهودي في الولايات المتحدة.

كما أقام نتنياهو علاقات قوية مع محافظين جمهوريين ما حدّ من قدرة اوباما على المناورة.

هذا فيما يجتمع مجلس الامن الدولي اليومالاثنين لبدء النظر في طلب انضمام دولة فلسطين الى الامم المتحدة، في آلية قد تستغرق اسابيع من المناقشات.

وتبدأ دول مجلس الامن ال15 مشاوراتها اعتبارا من الساعة 19,00 تغ بعدما قدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجمعة في مقر الامم المتحدة في نيويورك طلبا تاريخيا للحصول على العضوية الكاملة لفلسطين في المنظمة الدولية.

ومن غير المتوقع ان يتم التصويت قبل اربعة اسابيع وربما اكثر بحسب الدبلوماسيين.

وحذرت الولايات المتحدة العضو الدائم في مجلس الامن من انها ستستخدم حق النقض اذا لزم الامر لعرقلة الطلب، غير انها تأمل في تفادي ذلك نظرا لما قد يترتب عنه من انعكاسات سلبية على صورتها المتدهورة اساسا في الشرق الاوسط.

وفي الساعات التي تلت تقديم الطلب الفلسطيني، اتفق اعضاء اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) على اعلان ينص على جدول زمني لاستئناف المفاوضات المباشرة المتوقفة منذ سنة بين الاسرائيليين والفلسطينيين،على ان تبدأ المحادثات التمهيدية بعد شهر بهدف التوصل الى اتفاق نهائية بحلول نهاية 2012.

ويأمل الفلسطينيون في الحصول على تسعة اصوات على الاقل من اصل 15 في مجلس الامن، وهو الحد الادنى المطلوب من اجل اصدار quot;توصيةquot; بطلبهم الى مجلس الجمعية العامة للامم المتحدة حتى تتمكن من البت بدورها في الطلب في عملية تصويت.

وفي هذه الحالة، سوف تضطر الولايات المتحدة الى استخدام حق الفيتو، ومن غير المتوقع بالتالي صدور quot;توصيةquot; ايجابية.

واعلن ستة من اعضاء مجلس الامن الدائمين وغير الدائمين حتى الان انهم يعتزمون الموافقة على الطلب الفلسطيني، هم الصين وروسيا والبرازيل والهند ولبنان وجنوب افريقيا.

والاعضاء المترددون او الذين لم يعلنوا موقفهم بعد هم بريطانيا وفرنسا والمانيا ونيجيريا والغابون والبوسنة والبرتغال، فيما اعلنت كولومبيا انها ستمتنع عن التصويت.

وابلغت القيادة الفلسطينية أنه في حال فشل التصويت في مجلس الامن، فقد تلجأ الى خيار بديل هو طلب تصويت مباشر في الجمعية العامة للامم المتحدة حيث تحظى بغالبية للحصول على وضع quot;دولة مراقبة غير عضوquot; بدل وضعها الحالي كquot;كيان مراقبquot;.