وارسو: اعلنت الرئاسة البولندية ان عشرين من رؤساء دول او حكومات من شرق ووسط اوروبا سيلتقون حول مائدة عشاء مساء الجمعة بالرئيس باراك اوباما الذي يتوقع وصوله الى بولندا في اخر مرحلة من جولته الاوروبية.

واكد رومان كوزنيار مستشار الرئيس البولندي برونسلاف كوموروفسكي ان الرؤساء الذين سيلبون دعوة كوموروفسكي سيتناولون الجمعة التحولات الديمقراطية التي شهدتها المنطقة منذ عشرين سنة قبل المشاركة في عشاء عمل مع الرئيس الاميركي.

ونقلت وكالة quot;بابquot; البولندية عن كوزنيار ان quot;المسؤولين سيطرحون اراهم على اوباما خلال المناقشاتquot; وذلك ردا على سؤال حول معرفة ماهية quot;الدور الذي يمكن ان تلعبه دول وسط اوروبا واميركا سويا من اجل شمال افريقياquot;.

وقد افاد مسؤول في البيت الابيض الاسبوع الماضي في واشنطن ان الفكرة هي الاستلهام من quot;بعض الاجراءات التي كللت بالنجاح في شرق اوروباquot; في سياق انهيار الستار الحديدي.

وقال المسؤول ان quot;في البداية سيكون جهدا طويل الامدquot; مؤكدا ان مصر وتونس حيث اطاحت التظاهرات بنظامين مارسا القمع طيلة عقود قد تكونا اول المستفيدين من هذه المبادرة.

واوضح quot;نامل ان تليها تحولات ديمقراطية اخرى خلال السنوات القادمةquot;.

ومن بين المدعوين الى قمة وارسو رؤساء المانيا والنمسا وايطاليا ودول البلطيق والبلقان.

لكن الرئيس الصربي رفض الدعوة بسبب احتمال حضور عاطفة يحيى آغا اول رئيسة في كوسوفو، حسب وسائل اعلام صربية.

واوضح وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي ان quot;حوالى 75 دولة باتت تعترف بكوسوفو، معظمها من الاتحاد الاوروبي، وبولندا تعترف بكوسوفو فبالتالي لا مبرر لعدم دعوتهاquot;.