الرباط: قتل عاملان مغربيان في انفجار لغم في منطقة الصحراء الغربية، بعد ان وجداه مدفونا في موقع للاشغال وعبثا بها، حسبما أفادت السلطات المحلية.

وقال المصدر نفسه ان quot;الحادث المميت وقع في منطقة الهاجونيةquot; على بعد 100 كلم شمال شرق مدينة العيون، كبرى محافظات الصحراء الغربية.

وأوضح المصدر ان العاملن شرعا في العبث من باب الفضول باللغم، الذي كان مدفونا في موقع أشغال لتثبيت الخطوط الكهربائية.

وموقع الأشغال حيث وقع الانفجار قريب من منطقة الجدار الدفاعي الذي بناه الجيش المغربي في الثمانينات لصد هجمات جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) المطالبة باستقلال الصحراء.

وتسجل باستمرار وفيات في انفجار الغام ارضية في الصحراء الغربية في المنطقة التي كانت مسرحا لاشتباكات مسلحة بين المغرب والبوليساريو قبل وقف اطلاق النار سنة 1991.

وتوفي شاب آخر بداية تموز/يوليو اثر انفجار لغم بمنطقة امغالا عند المناطق الحدودية مع مخيمات تندوف، حيث كان مع صديق له يرعيان الغنم بينما نقل صديقه نحو المستشفى التي تبعد عن مكان انفجار اللغم حوالى 76 كلم.

ويتبادل كل المغرب وبوليساريو الاتهامات والارقام حول اعداد الأغام المزروعة من الطرفين، لكن عددها الحقيقي والخرائط المرتبطة بأمكان زرعها غير معروفة بشكل دقيق.

وتشير احصائيات المرصد الدولي للألغام انه وحتى تموز/يوليو 2008، بلغ ضحايا الالغام بالصحراء الغربية 2187 بينهم 544 قتيلا و1643 جريحا، يعانون الى الآن من عاهات مستديمة.

وساعد على تكرار الانفجارات غياب خرائط ولافتات تدل على حقول الألغام المزروعة في الصحراء.

والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة ضمها المغرب سنة 1975، وتقترح الرباط اليوم منحها حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، وهو ما ترفضه جبهة البوليساريو التي تطالب بالانفصال.

وتملك الأمم المتحدة بعثة خاصة في المنطقة لم يعد لها رئيس منذ اعلان المغرب في حزيران/يونيو سحب ثقته من كريستوفر روس، مبعوث الأمم المتحدة الى الصحراء الغربية.