قدمت الصحف المغربية الصادرة، صباح يوم الأربعاء (12 أيلول/ سبتمبر 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها quot;في سابقة قضائية وحقوقية في المغرب، استدعاء بنسليمان والعنيكري وقدور اليوسفي للتحقيقquot;، وquot;الهولدنيغ الملكي يبيع حصته من (ببيمو)quot;.


استغلال جنسي لمريضات عقليات ونفسيات في المغرب

أيمن بن التهامي من الرباط: كشفت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، في موضوع تحت عنوان: quot;في سابقة قضائية وحقوقية في المغرب، استدعاء بنسليمان والعنيكري وقدور اليوسفي للتحقيقquot;، أن الوكيل العام في الرباط وجّه استدعاء إلى كل من الجنرالين حسني بنسليمان وحميدو العنيكري، في إطار التحقيق في اختطاف الشهيد الحسين المانوزي.

كما وجّه الاستدعاء إلى قدور اليوسفي، المشرف الشهير على درب مولاي الشريف، والمتهم بخروقات حقوق الإنسان في المغرب، إبان السنوات المعروفة بسنوات الرصاص.

استجاب الوكيل العام في الرباط لدعوة مصطفى المانوزي، رئيس المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، إلى الجنرالين بنسليمان والعنيكري للمثول أمام قاضي التحقيق في الملف الذي بات يعرف بملف مختطفي المعتقل السري النقطة الثابتة 3 من أجل الاستماع كشهود إفادة.

من جهة أخرى، فتح الوكيل العام لاستئنافية وارزازات تحقيقًا يخصّ جثمان الشهيد الحسين آيت أوزايد في المقبرة التي قيل إنه مدفون فيها. والشهيد، حسب اليومية، من ضحايا أحداث 1973، التي قادت إلى مواجهات مسلحة في منتصف السبعينات مع النظام وقتها.

الهولدنيغ الملكي يبيع حصته من quot;ببيموquot;
هذا وأكدت quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;الهولدنيغ الملكي يبيع حصته من (ببيمو)quot;، أن الشركة الوطنية للاستثمار، التي يملك فيها الهولدنيغ الملكي غالبية الأسهم، وقعت اتفاقية مع مجموعة كرافت فودز، تبيع بموجبها الأولى حصتها في شركة quot;ببيموquot; (50 في المئة من رأس المال)، المتخصصة في صناعة البسكويت، لفائدة الثانية، وبذلك تصبح الأخيرة مالكة لكل أسهم شركة quot;ببيموquot;، وبلغت قيمة الصفقة ما يعادل مبلغ مليار و310 ملايين درهم.

وأوضح كريم شباني، مسؤول في الشركة الوطنية للاستثمار، أن هذه العملية تدخل في إطار إعادة هيكلة مجموعتي الشركة الوطنية للاستثمار وquot;أومنيوم شمال أفريقياquot; (أونا)، التي أعلن عنها في مارس/آذار 2010.

تعدّ هذه العملية الثالثة في لائحة الشركات التي قررت المجموعة الانسحاب من رأس مالها لفائدة فاعلين رائدين في القطاعات التي تنشط فيها هذه الشركات، إذ سبق للشركة أن باعت حصتها في quot;لوسيورquot; المنتجة لزيوت المائدة في تموز/ يوليو 2011، وفوتت مساهمتها في مركز الحليب، خلال تموز الماضي، وجاء الدور، حاليًا، على شركة quot;ببيموquot;.

غيريتس استقال والاتحاد رفضها
وتحت عنوان: quot;الفهري: غيريتس استقال، لكننا رفضنا التخلي عنهquot;، كتبت quot;المساءquot; أنه وسط احتجاجات مجموعة من البرلمانيين الذين ظلت أصواتهم تتعالى، مطالبة برحيل علي الفاسي الفهري، والمدرب البلجيكي إيريك غيريتس، عن الاتحاد المغربي لكرة القدم، خلال الجلسة التي عقدتها لجنة القطاعات الاجتماعية في البرلمان، أمس الثلاثاء، والتي خصصت لتقويم حصيلة المشاركة المغربية في أولمبياد لندن 2012، دافع علي الفاسي الفهري عن عمله في الاتحاد، مشيرًا إلى أن quot;الكرة المغربية بخير، وأنها في حاجة إلى الدعم والمساندةquot;.

المدرب البلجيكي إيريك غيريتس

وقال الفهري، الذي كان يتحدث للبرلمانيين وسط مقاطعة عدد منهم لتدخلاته، إن الكرة المغربية حققت نتائج جيدة على مستوى الفرق.

وكشف أن المدرب إيريك غيريتس أبدى استعداده لمغادرة المنتخب الوطني عقب مباراة الكوت ديفوار، التي جرت في مراكش ضمن الجولة الثانية من تصفيات كأس العالم 2012، التي ستحتضنها البرازيل، وانتهت متعادلة بهدفين لمثلهما.

وأضاف quot;عقب هذه المباراة والاحتجاج الذي طاله من طرف الجمهور أبدى رغبته في الاستقالة والتنازل عن التعويضات المنصوص عليها في العقد الذيnbsp; يربطه بالاتحاد، لكننا طلبنا منه الاستمرارquot;.
nbsp;
حتى quot;الحمقىquot; استغلوا جنسيًا
أفادت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;فضيحة..nbsp; حتى الحمقى لم يفلتوا من الاستغلال الجنسيquot;، أن فضيحة من العيار الكبير كشف عنها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في تقرير هو الأول من نوعه، بعدما أكد أن quot;الحمقاوات لم يفلتن من الاستغلال الجنسي في المستشفيات العقلية والنفسية.

رسم التقرير وضعًا أسود، إذ تحدث عن معازل لا إنسانية في تلك المؤسسات، وافتقاد للنظافة، وسوء حالة الأغطية والأسرة، وسوء تخزين الأدوية، وقدم البنايات، وخصاص وخراب في التجهيزات، وافتقار الأمن فيها، وهدر في حقوق الإنسانquot;.

واستند التقرير إلى نتائج استطلاع ميداني قام به إدريس اليازمي في 20 مؤسسة استشفائية خاصة بالصحة النفسية والعقلية، خلال الفترة الممتدة ما بين 27 آذار/ مارس لغاية 6 تموز/ يوليو 2012.

كواليس ملف مزوار وبنسودةnbsp;
تحت عنوان: quot;هكذا رفض الرميد تدخل جهات نافذة في القضاء في ملف مزوار وبنسودةquot;، أشارت quot;المساءquot; إلى أنها توصلت إلى معطيات مثيرة تفيد أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، رفض مسايرة جهات نافذة دفعت بقوة في اتجاه فتح تحقيق قضائي مع عبد العزيز أفتاتي، القيادي في العدالة والتنمية، على خلفية تصريح قال فيه quot;إذا لم تكف الأجهزة المعلومة عن الاشتغال مع صلاح الدين مزوار، فإنني سأكون مضطرًا إلى كشف ملفات في غاية الحساسيةquot;، وهو التصريح الذي أدلى به عقب حادث تسريب وثائق تتهم مزوار ونور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، بتلقي تعويضات غير قانونية.

وذكر أن الرميد رفض فتح هذا التحقيق لأن أفتاتي أدلى بالتصريح إياه عقب جدل أثير في البرلمان حول تعويضات مزوار وبنسودة.

وعينت المحكمة الابتدائية في الرباط، صباح أول أمس الاثنين، القاضي محمد باهم للبتّ في الملف المعروض عليها من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية حول متابعة موظفين في وزارة الاقتصاد والمالية حول قضية تسريبات وثائق التعويضات الخيالية التي كان يتلقاها كل من مزوار وبنسودة.