قدمت الصحف المغربية الصادرة، صباح يوم الجمعة (14 أيلول/ سبتمبر 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها quot;الخليفة يكشف: قرب تعديل حكومي يعصف بوزراء عباس الفاسيquot;، وquot;18 جمعية حقوقية تصرخ: القمع ازداد في عهد بنكيرانquot;.


الرباط: أكدت quot;المساءquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;الخليفة يكشف: قرب تعديل حكومي يعصف بوزراء عباس الفاسيquot;، أن امحمد الخليفة، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، كشف عن تعديل حكومي مرتقب، بعد انتخاب أمين عام جديد لحزب الاستقلال، المرتقب يوم 23 أيلول/سبتمبر الجاري، مشيرًا في هذا السياق إلى فرضية أن يعصف هذا التعديل الوزاري المرتقب بالوزراء الاستقلاليين المحسوبين على عباس الفاسي.

التعديل الوزاري المرتقب في المغرب قد يطيح بوزراء حزب quot;الاستقلالquot; المحسوبين على عباس الفاسي

وقال الخليفة إن من حق الأمين العام القادم أن يطلب من رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أن يجري تعديلاً حكوميًا أو أن يسحب وزراءه بالمرة.
وأوضح الخليفة أن التعديل الحكومي أمر ضروري من الناحية السياسية، ومن الطبيعي جداً أن يطالب أمين عام حزب سياسي من الأحزاب المشاركة في التحالف الحكومي أن يتم تغيير وزراء حزبه المشاركين في الحكومة.

وأبرز الخليفة أن مؤتمر الحزب لم يكن عقده واردًا أصلاً ولم يكن وقته، وفكرة عقده كانت لإنقاذ الأمين العام عباس الفاسي حتى لا يقال من طرف أعضاء المجلس الوطني.

بنكيران يجر موظفًا الى القضاء

كشفت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، في موضوع تحت عنوان: quot;كيف جر بنكيران والرميد موظفًا الى القضاء في تعويضات مزوار وبنسودةquot;، أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، هو من أشار شخصياً على الموافقة بإحالة الموظف المتهم بتسريب وثائق تعويضات وزير المالية السابق صلاح الدين مزوار، والخازن العام للمملكة نور الدين بنسودة، على القضاء.

وأكدت أنه طبقًا للمسطرة المعتمدة في هذه النوازل، فإن وزير الاقتصاد والمالية لم يوافق على تحويل الملف إلى الوكالة القضائية للمملكة، إلا بعد استشارة وزير العدل وموافقة رئيس الحكومة.

وأضافت أن المفتشية العامة للخزينة وليس المفتشية العامة للمالية، هي التي كلفت بإجراء بحث فور تسريب الوثائق بأمر من الخازن العام نور الدين بنسودة، حيث قامت المفتشية بعد استكمال مهمتها بإنجاز تقرير تضمن معطيات خطيرة جعلت واضعي التقرير يوصون على إثرها، بعدم الاكتفاء بإحالة الموظف المعني على المجلس التأديبي، بل وضرورة إحالة الملف برمته على القضاء.

وذكرت أن التقرير، الذي أنجزته المفتشية العامة للخزينة، وقف على معطيات تفيد أن تسريبات لاحقة لوثائق أخرى على درجة بالغة من الخطورة كانت في طور التحضير، وهي الوثائق ذاتها التي وجدت مستنسخة في الحاسوب المحمول للموظف المتهم بالتسريب.

القمع ازداد في عهد بنكيران

تحت عنوان quot;18 جمعية حقوقية تصرخ: القمع ازداد في عهد بنكيرانquot;، كتبت quot;أخبار اليومquot; أن تقريرًا صادماً قدمه، أمس الخميس، في الرباط، ائتلاف حقوقي يضم 18 جمعية مغربية عن وضعية حقوق الإنسان، خلال فترة حكومة بنكيران.

وأوضحت أن الائتلاف شن هجومًا لاذعًا على حكومة بنكيران بسبب ما اعتبره تضييقًا على حرية التعبير والتظاهر السلمي.

وقالت خديجة الرياضي، رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، خلال تقديمها لتقرير دوري أعده الائتلاف، إن quot;وتيرة قمع التظاهرات والوقفات السلمية تزايدت في عهد حكومة بنكيران، مقارنة بالتسامح النسبي مع هذه التظاهرات التي كانت في السابقquot;.

وحملت الرياضي المسؤولية لرئيس الحكومة الذي قالت إنه كان صارماً منذ بداية تقلده لمهامه في التعبير عن رفضه للمظاهرات quot;باعتبارها تمس هيبة الدولةquot;.

وحرص تقرير الائتلاف على ذكر نموذج المنع الذي تعرض له نشاط شبيبة العدالة والتنمية في طنجة كمثل لما سماه التقرير quot;الهجوم الذي تتعرض له الحريات العامة والفردية، خصوصًا حرية التعبير، وحرية الصحافة والحق في الاختلاف، والحق في التظاهر السلميquot;.

تأهّب أميركي في المملكة

أكدت quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;أمريكا تعلن حالة تأهب تحسبًا لأي عمل إرهابي في المغربquot;، أن سفارة الولايات المتحدة الأميركية في المغرب أعلنت أمس الخميس، حالة تأهب قصوى تحسبًا لأي عمل إرهابي ضد مصالحها، داعية مواطنيها إلى تفادي التجمعات وعدم ولوج بعض الفضاءات.

ودعت رسالة وجهتها الحكومة الأميركية إلى مواطنيها إلى تجنب السفر إلى المغرب، إلا في الحالات الملحة، في حين باشرت القنصلية الأميركية في البيضاء إجراءات مشددة، تحسبًا لأي طارئ، خصوصًا بعد الوقفة التي نظمتها بعض الجهات، مساء أول أمس الأربعاء، أمام قنصليتها، على خلفية عرض فيلم يسيء إلى الرسول الكريم.

وحسب المصادر نفسها، فإن تعاونًا أمنياً رفيع المستوى يباشر بين المغرب والولايات المتحدة الأميركية لتفادي أي تطورات، وذلك منذ بدء الوقفات الاحتجاجية في عدد من البلدان العربية، مشيرة إلى أن تقارير استعلاماتية رفعت إلى المسؤولين حول نسبة المشاركين في الوقفة الاحتجاجية أمام القنصلية الأميركية في البيضاء، إضافة إلى انتماءاتهم السياسية، علمًا أن ما يؤرق المصالح الأمنية في المغرب ونظيرتها في بلاد العام سام، هو لجوء بعض المشاركين في الوقفة إلى حمل رايات سوداء، ووضع أقنعة على وجوههم.

واشنطن تريد تنشيط علاقاتها مع المغرب

اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الخميس أن الولايات المتحدة ستنشط علاقاتها السياسية والاقتصادية مع المغرب الذي يجب ان يكون quot;انموذجًاquot; لمنطقة المغرب العربي.

والتقت كلينتون نظيرها المغربي سعد الدين عثماني في اول quot;حوار استراتيجي اميركي-مغربيquot;.

واشارت كلينتون الى أن المغرب كان اول بلد في العالم يعترف عام 1777 بالاستقلال الاميركي.

وقالت وزيرة الخارجية quot;لكن صداقة منذ زمن طويل لا تكفينا. نريد صداقة دينامية ومتحركة وتتطلع الى المستقبلquot;.

واشادت بالرباط على الانتخابات التشريعية التي جرت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وأدت الى فوز حزب العدالة والتنمية الاسلامي الى السلطة، كما اشادت بالملك محمد السادس quot;على العمل الذي قام بهquot;.

واشادت كلينتون ايضًا بالمغرب على الجهود التي يبذلها من اجل وضع حد لزواج الاطفال وايجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية.

وعلى الصعيد الاقتصادي، قدمت واشنطن مبلغ 1,5 مليون دولار لمساعدة المغرب على جذب الاستثمارات الاجنبية ومكافحة الفساد.

واشارت كلينتون الى أنها تريد تشجيع المبادلات بين البلدين.

ومن ناحيته، اكد عثماني الذي زار واشنطن في اذار/مارس الماضي، أن بلاده ستقوم quot;بكل ما يمكنها القيام به من اجل ترسيخ علاقة استراتيجية لما فيه مصلحة شعبيناquot;.

وقدم تعازيه بعد مقتل اربعة اميركيين في الهجوم على القنصلية الليبية في بنغازي. ووصفت الرباط الهجوم بأنه quot;اعتداء خسيسquot; مع ادانتها quot;القويةquot; للفيلم المسيء للاسلام الذي كان وراء اعمال العنف في العالم العربي.

مختلة اغتصبت عشرات المرات

كشفت quot;الأحداث المغربيةquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;مختلة تعرضت للاغتصاب عشرات المرات وأنجبت ستة أطفالquot;، أن كل الذين يعرفون مليكة نعيمي، يؤكدون أنها تتجاوز الثلاثين بسنوات قليلة، إلا أنها لا تتذكر قصتها.

لكن الذين يعرفونها عن قرب يقولون إنها ولدت في قرية سيدي جابر على بعد حوالي عشرة كيلومترات من بني ملال، من أب كفيف يبيع البيض، بعد طفولة صعبة رحلت إلى مدينة أكادير، وهناك تعرضت لاغتصاب نتج عنه حمل، وبعد إنجابها طفلها الأول تركته هناك وعادت إلى مسقط رأسها. وفي قرية سيدي جابر أصبحت حاملاً مرة أخرى، لكن الطفل سيفارق الحياة بعد ولادته، بيد أن قصتها لم تقف هنا، بل باتت حاملاً مجددًا، وانجبت تباعاً أربعة أبناء داخل خربة مهجورة.

ويحكي بعض السكان، الذين يتعاطفون مع مأساتها، أن كل من أراد قضاء وطره يلتجئ إليها، منهم متسكعون وسكارى، يغتصبونها ليلاً ونهاراً.