قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الأربعاء (18 أبريل/نيسان 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، منها انتفاضة ضد تصور الإسلاميين للتلفزيون، واختلاء بنكيران بوزرائه في جلسة مكاشفة بحثًا عن الانسجام الحكومي.

زعماء أحزاب الائتلاف الحاكم في المغرب

الرباط: احتل موضوع تصور الإسلاميين للتلفزيون المغربي حيزًا مهمًا في الجرائد. تحت عنوان quot;اعتراضات من داخل الحكومة وخارجها ضد دفتر تحملات الخلفي والفريق الاشتراكي يطالب بمناقشة الموضوعquot;، كتبت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أن الفريق الاشتراكي في مجلس النواب طالب بعقد لجنة التعليم والثقافة والاتصال قصد دراسة قضايا الإعلام.

وأكدت أن الدعوة وجهت، أول أمس الاثنين، إلى رئيس مجلس النواب، مشيرة إلى أن رئيس الفريق الاشتراكي، أحمد الزايدي، طالب بحضور وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، ورئيس الهيئة العليا للاتصال السمعي ـ البصري، والرئيس المدير العام للقطب السمعي ـ البصري العمومي، وذلك لدراسة السياسة الحكومية الجديدة في قطاع الاتصال السمعي ـ البصري، ورؤية الحكومة لإصلاح هذا القطاع.

وتأتي هذه الدعوة، حسب اليومية، بعد أن أقر وزير الاتصال دفتر تحملات في غياب استشارة المهنيين، وكل المعنيين بهذا القطاع.

من جهتها، نقلت quot;الأحداث المغربيةquot;، في مقال تحت عنوان: quot;مهنيون وسياسيون ينتفضون ضد تصور الإسلاميين للتلفزيون المغربيquot;، ردودالفعلحول دفتر تحملات وزير الاتصال.

فالعربي المساري، الوزير الأسبق في الاتصال، ألقى بالكرة في ملعب الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، على اعتبار quot;أنها هي المخولة قانونًا من أجل الموافقة على إجراء كهذاquot;، في حين اعتبر وزير الثقافة الأسبق محمد الأشعري أن في الأمر quot;توجيهاً إيديولوجياً متحكماًquot;، أما النقابة الوطنية للصحافة فعبرت، في بلاغ لمجلسها الفيدرالي، عن تخوفها من أن quot;يغلب الهاجس الأيديولوجي في تطبيق بعض التزامات دفاتر التحملات على القنوات والمحطات العمومية، بدل الانكباب أكثر على تطوير المضمون واحترام التعددية الفكرية، وحرية الإبداع والانفتاح اللغوي والثقافيquot;.

بنكيران يختلي بوزرائه للمكاشفة

تحت عنوان quot;بنكيران يختلي بوزرائه في جلسة مكاشفة بحثًا عن الانسجام الحكوميquot;، أفادت quot;المساءquot; أنه يرتقب أن يختلي عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، قريبًا، بأعضاء فريقه الحكومي في جلسة quot;مكاشفةquot; من أجل وضع حد للتراشق الإعلامي المهدد للتماسك الحكومي.

وذكرت أن جلسة المكاشفة المرتقبة جاءت بناء على طلب تقدم به نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، إلى رئيس الحكومة، مشيرة إلى أن الجلسة كان مقررًا عقدها، أمس الثلاثاء، غير أن أجندة بنكيران لم تسمح بذلك، ليتم تأجيلها إلى موعد لاحق قد يكون نهاية الأسبوع الجاري، أو بحر الأسبوع المقبل.

وأوضحت أن جلسة المكاشفة تروم، بدرجة أولى، تجاوز الخلافات ومظاهر عدم الانسجام التي ظهرت منذ تشكيل الحكومة الحالية، وبلغت ذروتها خلال الأيام القليلة الماضية، بعد قرارات وزراء، من حزب العدالة والتنمية بشكل خاص، أثارت انتقادات لاذعة من زملاء لهم في التحالف الحكومي.

استنفار وسط الدبلوماسية المغربية

أفادت quot;أخبار اليومquot;، في خبر تحت عنوان quot;استنفار وسط الدبلوماسية المغربية بسبب مسودة قرار أممي يوسع مهام المينورسوquot;، أن حالة من الاستنفار تعيش على إيقاعها الدبلوماسية المغربية بعد تسرب مسودة مشروع قرار مجلس الأمن حول الصحراء، الذي ينتظر أن يصادق عليه مجلس الأمن في 30 أبريل المقبل.

دواعي الاستنفار الذي جسده السفر العاجل لوزير الخارجية، سعد الدين العثماني، إلى روسيا حاملاً رسالة من الملك محمد السادس إلى القيادة الروسية، وتوجه يوسف العمراني، الوزير المنتدب في الخارجية، الى الصين، تتمثل، حسب اليومية، في تضمين مشروع القرار فقرات تثير تحفظ المغرب، منها الحديث عن تعبير مجلس الأمن عن قلقه العميق من زيادة خرق الاتفاقات القائمة، ودعوته كافة الأطراف إلى احترام التزاماتهم، وهو ما يتحفظ عليه المغرب، لكن الفقرة التي تثير حفيظة الدبلوماسية المغربية أكثر، هي ما ورد عن توسيع لصلاحيات المينورسو، بإعطائها حق التواصل مع الجمعيات المدنية، بكل حرية، واتخاذها كافة الخطوات لاستتباب الأمن.

أزولاي: لن نضحي بوحدتنا الترابية

تحت عنوان quot;أزولاي: لن نضحي بوحدتنا الترابية من أجل التقارب مع الجزائرquot;، أوضحت quot;أخبار اليومquot; أنه بعد التوتر الأخير الذي شهدته العلاقات المغربية ـ الجزائرية، بسبب انسحاب الوفد المغربي الذي ذهب إلى الجزائر ليقدم التعازي في وفاة أحمد بن بلة، وجه المستشار الملكي، أندري أزولاي، انتقادات quot;مبطنةquot; إلى سياسة التقارب، التي تسعى الحكومة الإسلامية إلى انتهاجها تجاه الجزائر.

وذكرت أن أندري أزولاي، الذي وصف الوضع الذي تعيشه العلاقات المغربية الجزائرية، بأنه quot;توتر وليس صراعًاquot;، وأن هذا التوتر quot;ضيع على المنطقة فرصة الاندماج المغاربيquot;.

وأشار أزولاي، في الكلمة التي ألقاها بمناسبة الدرس الافتتاحي لسلسلة لقاءات ابن رشد، في معهد الدراسات العليا للتسيير، والذي كان موضوعه إعادة النظر في العلاقات بين دول ضفتي البحر الأبيض المتوسط، إلى أن الإشكال المطروح في العلاقة بين البلدين يتعلق بـ الوحدة الترابية للمغرب، وكيفما كانت القوة التي تحملها حجج الدعوة إلى التقارب مع الجزائر، فإن ذلك يجب ألا يكون على حساب وحدتنا الترابيةquot;.

شكاية قاضٍ تحبس دركيين

كشفت quot;الصباحquot;، في خبر تحت عنوان quot;شكاية قاضٍ تنتهي بحبس دركيين في مراكشquot;، أن عبد الإله المستاري، الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف في مراكش، ارسل صباح أول أمس (الاثنين)، رسالةإلى القائد الجهوي للدرك الملكي في المدينة، يطالبه فيها بإيفاد تقرير حول الملابسات الحقيقية لنزاع نشب بين أربعة ضباط من الدرك في منطقة quot;الأودايةquot; في مراكش، وقاضٍ في مركز القاضي المقيم في quot;آيت أوريرquot;.

وتأتي الرسالة، التي تحمل طابعًا استعجاليًا، بعد أياممن تعليمات أصدرها المسؤول الأول عن جهاز الدرك في مراكش ونواحيها، والقاضية بمعاقبة أربعة دركيين، بينهم ضابط رئيس دورية، من خلال إيداعهم الحبس الإداري في السرية، إثر خلاف وقع بينهم وبين القاضي المشار إليه.

ووجه القائد الجهوي استدعاء إلى الدركيين الأربعة، واستمع إلى أقوالهم بخصوص القضية، فصرحوا بأنهم تعرضوا للإهانة من طرف قاضٍ حديث التخرج في مركز القاضي المقيمفي quot;آيت أوريرquot;.