قدمت الصحف المغربية الصادرة يوم الجمعة 13 كانون الثاني (يناير) 2012 إلى قرائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، كان الطبق الإخباري الرئيس فيها هو رسالة جماعة العدل والإحسان، التي شكلت صفعة لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران.


العدل والإحسان تخلط أوراق بنكيران

احتلت الرسالة التي وجّهتها quot;العدل والإحسانquot; إلى كل من حركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية حيزًا مهمًا في الصفحات الأولى للجرائد المغربية. فتحت عنوان quot;رسالة ياسين إلى بنكيران: حكومتكم هامش على متن الاستبدادquot;، كتبت quot;أخبار اليومquot; أن quot;العدل والإحسانquot; وجّهت الرسالة المذكورة ردًا على ما اعتبرته تصريحات لقياديين من العدالة والتنمية خلقوا لبسًا بخصوص مواقفها.

وقال فتح الله أرسلان، الناطق الرسمي باسم الجماعة، إن quot;التصريحات المتتالية، التي أطلقها قادة الحزب، ومنهم رئيس الحكومة، عبد الإله بنيكران، ودعوتهم إلى الانخراط في العمل داخل المؤسسات، وهم يعرفون أن تصورنا مختلف عن تصورهم، ولا نعرف لماذا يلحّون علينا أكثر من مرة للعمل في المؤسسات... هذه التصريحات أحدثت لبسًا كبيرًا، وأظهرتنا كأننا نرفض العمل من داخل المؤسسات، وأن النظام لا مسؤولية له في ذلكquot;.

من جهتها، أفادت quot;المساءquot; أن العدل والإحسان خلطت أوراق حزب العدالة والتنمية من جديد، بعد حرصها على التمييز بين مكونات الحركة الإسلامية العاملة داخل الحقل السياسي المغربي، مشيرة إلى أن الرسالة، التي وجّهها مجلس الإرشاد، يوم الثلاثاء الماضي، شكلت صفعة قوية لحكومة بنكيران، حينما اعتبرت أن الجماعة تختلف جذريًا مع الحزب وجناحه الدعوي التوحيد والإصلاح في quot;تزكيتكم ودفاعكم عن الدستور، الذي كان مساهمة في الالتفاف على المطالب الحقيقية للشعبquot;.

البرنامج الحكومي جاهز

عادت quot;المساءquot;، في عدد اليوم، لتتطرق إلى موضوع البرنامج الحكومي، الذي ينتظره الرأي العام بمختلف فئاته بشغف كبير.

فتحت عنوان quot;البرنامج الحكومي جاهز، وبنكيران يدخل تعديلات على قانون مالية مزوارquot;، أكدت اليومية نفسها أن البرنامج الحكومي، الذي ستقدمه حكومة عبد الإله بنيكران، إلى البرلمان، من أجل أن تحظى بثقة مجلس النواب، وفق لما ينص عليه الفصل 88 من دستور المملكة، أصبح في حكم quot;الجاهزquot;.

وذكرت أن الحكومة، التي يقودها العدالة والتنمية، مضطرة إلى الاحتفاظ بمشروع قانون المالية لسنة 2012، الذي أعدّته الحكومة المنتهية ولايتها، مع إدخال تعديلات عليه، تنسجم والمقتضيات التي سيأتي بها البرنامج الحكومي، مبرزة أن لجنة على مستوى الحزب تشتغل، منذ الإعلان عن فوز الأخير في انتخابات 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011، على حصر التعديلات والمقترحات، التي يمكن تضمينها في أول مشروع قانون مالية للحكومة الجديدة.

توقعات تبخر رؤية المغرب السياحية

اختارت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، التطرق إلى التوقعات حول النشاط السياحي في المغرب.

فتحت عنوان quot;توقعات خطرة تبخر رؤية 2020 السياحيةquot;، أفادت اليومية أن المركز الدولي للتوقعات الاستراتيجية quot;أورو مونيتورquot; كشف عنأن تطور النشاط السياحي في المغرب، خلال السنوات المقبلة، لن يتجاوز في المعدل نسبة 5.4 %.

ويعني ذلكأن عدد السياح الوافدين على المغرب سنة 2015 لن يتعدى 9.7 مليون سائحًا أجنبيًا، وهو رقم بعيد جدًا عمّا توقعته رؤية 2020، التي عرضت منذ أكثر من عام على الملك، والتي يراهن واضعوها على جلب 20 مليون سائح، في أفق الأعوام الثمانية المقبلة، بل إن 9.7 مليون سائح المنتظرة في سنة 2015، لا تلبّي حتى أفق انتظارات رؤية 2010، التي كانت بدورها تراهن على جلب 10 ملايين سائح سنويًا، والتي انتهت بتحقيق 9.2 مليون سائح، باحتساب أبناء الجالية المغربية في الخارج.

متابعة مقاول وطبيبة بالإجهاض والتقاط صور خليعة

تحت عنوان quot;متابعة مقاول وطبيبة بالإجهاض والتقاط صور خليعةquot;، كتبت quot;الصباحquot; أن قاضي التحقيق في استئنافية خريبكة، أشار، الثلاثاء الماضي، إلى قرار متابعة مقاول، ووضعه رهن الاعتقال الاحتياطي في السجن المحلي، بعد متابعته بجناية التغرير بقاصر نتج منها افتضاض بكارتها، والتهديد بنشر صور فاضحة، إضافة إلى إجهاض حامل، والخيانة الزوجية. كما توبعت عشيقته في حالة سراح بتهمة الفساد والمشاركة في الخيانة الزوجية.

وأوضحت أن الملف توبعت فيه طبيبة اختصاصية في أمراض النساء والتوليد، بجنحة الإجهاض، في حالة سراح مقابل كفالة مالية قدرها 100 ألف درهم.

وكشفت أن ممثل النيابة العام استمع إلى الفتاة القاصر المشتكية بحضور والدتها، التي أكدت علاقتها غير الشرعية مع عشيقها لمدة فاقت 18 شهرًا، كانت خلالها تقاسمه لحظات من المتعة الجنسية.

وأبرزت أنه استغل صغر سنها ليفتضّ بكارتها، قبل أن يتطور الأمر إلى استغلالها في التقاط صور للحظات ممارستها الجنس، عبر هاتفه المحمول.

حياة وزراء عباس بعد انتهاء ولاية حكومته

اهتمت quot;أخبار اليومquot; بحياة وزراء عباس الفاسي، بعد تنصيب حكومة عبد الإله بنيكران. وأكدت في صفحة خاصة تحت عنوان quot;وزراء عباس بين متقاعد ومعتكف وباحث عن منفذ جديدquot; أن جل الوزراء السابقين، راح بعضهم يختبئ في ظلال الكواليس في انتظار إشارة تعيين جديد محتمل في إحدى المؤسسات الرسمية، مثل وزير الداخلية السابق، الطيب الشرقاوي، الذي يرتقب تعيينه في المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

بينما حكم السن المتقدم على وزراء سابقين آخرين بالخلود للتقاعد السياسي والمهني، بعد سنوات من الجلوس في كرسي الحكم، يتقدم هؤلاء، الوزير الأول السابق، عباس الفاسي، الذي قد يعود إلى ممارسة الغولف، بعد إنهاء أزمة حزب الاستقلال، الذي يوجد على رأس أمانته العامة، في حين سيتفرغ خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم حكومة عباس الفاسي، لأداء مهمته كمدير للمعهد العالي للإدارة، غير أن هذا لا يعني حضوره الدائم، إذ إنه في حاجة إلى قسط من الراحة.

أما وزيرة الصحة السابقة، ياسمينة بادو، فقررت بعث الروح في مكتب المحاماة الخاص بها، ما سيعيدها إلى المرافعة أمام قضاة المملكة كمحامية.

من جهته، يواجه صلاح الدين مزوار، وزير المالية السابق، عاصفة هوجاء داخل حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي يرأسه، والذي يسعى إلى إنقاذه قبل التفكير في مستقبله، في حين يتوقع أن يتسلم أحمد أخشيشن، وزير التعليم، زعامة حزب الأصالة والمعاصرة. أما وزير الشباب والرياضة، منصف بلخياط، فسينكبّ على تنمية مشاريعه وشركاته العملاقة في مجال الخدمات والتوزيع.