الرباط: أكد رئيس الحكومة المغربية الجديدة عبد الاله بنكيران ان حكومته التي عينها العاهل المغربي الملك محمد السادس الثلاثاء الماضي تعد quot;ثمرة الحراك الذي يشهده المغرب وتعتبره دول أخرى كنموذجquot;.

وأضاف بنكيران خلال أول اجتماع عقدته الحكومة اليوم ان المغرب quot;شهد ما يسمى بالربيع العربي بطريقته الخاصة من خلال ثورة وصفها بالحقيقية أطلقها الملك محمد السادس وسار على نهجها الشعب المغربيquot;.

وذكر بمراحل ما وصفها بالثورة الهادئة في المغرب والتي شهدت عدة اصلاحات سياسية قلصت من صلاحيات الملك لصالح رئيس الحكومة ووسعت هامش الحريات والحقوق كما أقرت اجراءات اقتصادية شملت رفع أجور الموظفين والأجراء ودعم المواد الغذائية الأساسية للحفاظ على استقرار أسعارها وتم تتويج كل ذلك باجراء انتخابات تشريعية نزيهة شفافة مكنت من تجديد النخب السياسية.

واشار الى أنه من مسؤولية الحكومة المغربية الجديدة مواصلة ورش الاصلاح المفتوحة والنجاح في ذلك بمواكبة قوية في اطار تأويل ديمقراطي للدستور.

وشدد بنكيران على أن حكومته ستعمل وفق منهجية الحوار مع مختلف الأطراف بكل وضوح للاستجابة لانتظارات المواطنين ومصالحتهم مع مؤسسات الدولة بجعلها في خدمتهم على حد سواء ورهن اشارتهم لتمكينهم من جميع حقوقهم.

يشار الى أن الحكومة المغربية الجديدة التي يقودها لأول مرة في المغرب اسلاميون برئاسة عبد الاله بنكيران أمين عام حزب العدالة والتنمية الفائز بأغلبية مقاعد مجلس النواب (107 مقاعد من مجموع 395 مقعدا) تحملت المسؤولية يوم أمس بانتظار تثبيتها بمنح البرلمان الثقة لأعضائها ال31 خلال الأسبوع القادم.