قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: وجهت فرنسا اليوم تهنئة الى المغرب على تشكيل حكومة ائتلافية جديدة يقودها حزب العدالة والتنمية الاسلامي الذي حصد أغلبية الأصوات في الانتخابات التشريعية التي جرت في نوفمبر من العام الماضي.

وقالت الحكومة الفرنسية اليوم ان رئيس الوزراء فرانسوا فيون ووزير الخارجية الان جوبيه بعثا برسالتي تهنئة الى نظيرهما في المغرب على تشكيل الحكومة الجديدة هذا الأسبوع.

وعين عبدالاله بنكيران رئيسا لوزراء العاهل المغربي الملك محمد السادس في وقت سابق من هذا الأسبوع فيما شغل سعد الدين العثماني منصب وزير الخارجية في الحكومة الجديدة.

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال ان quot;فرنسا تدعم الاصلاحات الطموحة التي يقوم بها ملك المغرب وتؤكد من جديد استعدادها للوقوف الى جانب الحكومة المغربية الجديدة للتجاوب مع طلباتها بالتعاون بروح أخوية بين بلديناquot;.

وجدد المتحدث رغبة الحكومة الفرنسية بشأن أهمية استفادة المغرب من (شراكة دوفيل) لا سيما ان الدول الثماني الكبرى وعدت بتخصيص عشرات المليارات من الدولارات لدعم الديمقراطيات الناشئة.

وكان من المقرر أن تركز الشراكة في بداية الأمر على مساعدة تونس ومصر خلال المرحلة الانتقالية فيهما لكن فرنسا دفعت باتجاه توسيعها لتشمل المغرب أيضا.

كما أشاد نادال بدور المغرب في quot;اعطاء زخمquot; في اطار عملية الاتحاد من أجل المتوسط.

وكان الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط يوسف العمراني عين نائبا لوزير الخارجية في الحكومة الجديدة بالمغرب ولن يستمر في موقعه بالاتحاد المتوسطي.

وقال نادال quot;نحن مقتنعون بأن يوسف العمراني سيواصل متابعة التحديات المتعلقة بالاتحاد من أجل المتوسطquot; مشيرا الى quot;ديناميةquot; المسؤول المغربي في المساعدة على زيادة أنشطة الاتحاد وتطوير العديد من المشاريع.

وأشارت الخارجية الفرنسية الى أن جوبيه سيتوجه قريبا لزيارة المغرب وان مبدأ الزيارة جرى الاتفاق عليه مع بنكيران الا أنه لم يتم تحديد موعد لها.