مدريد: اعلنت رئاسة الوزراء الاسبانية ان رئيس الحكومة ماريانو راخوي سيزور المغرب الاربعاء المقبل في اول زيارة رسمية له منذ تسلمه مهام منصبه في 21 كانون الاول/ديسمبر.

وقال مسؤول في مكتب رئاسة الوزراء لوكالة فرانس برس ان راخوي quot;سيتوجه الاربعاء الى المغرب في زيارة تستغرق نهارا واحدquot;.

واضاف المصدر ان راخوي سيلتقي خلال زيارته نظيره المغربي، الاسلامي عبد الاله بنكيران، وربما يلتقي ايضا الملك محمد السادس، ولكن جدول اعمال زيارته لم يحدد بشكل نهائي بعد.

وتقليديا يخصص رؤساء الوزراء الاسبان زيارتهم الرسمية الاولى الى الخارج لجارتهم الجنوبية.

ولم يوضح المصدر المسائل التي سيطرحها راخوي خلال زيارته لاسبانيا، ولكن من المرجح ان يكون الخلاف بين المغرب والاتحاد الاوروبي حول الصيد احد ابرز مواضيع البحث.

وكان البرلمان الاوروبي رفض في 14 كانون الاول/ديسمبر التمديد لمدة سنة لاتفاق الصيد بين الاتحاد الاوروبي والمغرب الذي كان يستفيد منه اساسا الصيادون الاسبان ويسمح ل120 زورقا ترفع اعلام 11 دولة في الاتحاد الاوروبي الصيد في مياه المملكة المغربية.

واسبانيا التي تستهلك كميات كبيرة من الاسماك تملك 100 من تراخيص الصيد ال120 الممنوحة في المياه المغربية بحسب وزارة الصيد الاسبانية التي تعتبر ان quot;64 زورقا و600 وظيفة مهددة بشكل مباشرquot; جراء تعطيل الاتفاق.

ورد المغرب على القرار الاوروبي بمنع زوارق الصيد الاوروبية من دخول مياهه الاقليمية.