مقاتلون سوريون معارضون قربحلب

فيما دعت أحزاب سورية معارضة لعقد مؤتمر وطني شامل في دمشق، أقرت إيران للمرة الأولى أنها أرسلت عناصر من الحرس الثوري إلى سوريا بصفة مستشارين لمساعدة النظام على مجابهة المعارضة، بينما اتهم هذا النظام تركيا بتصدير الإرهاب.


دمشق: دعا أربعة وعشرون حزبًا وتنظيمًا معارضًا داخل سوريا إلى عقد مؤتمر شامل للمعارضة السورية في دمشق، من دون تحديد موعد له. وتأتي هذه الدعوة متزامنة مع دعوة أخرى لعقد مؤتمرٍ لمعارضة الداخل دعت إليه هيئة التنسيق في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.

وأجرى المبعوث الاممي والعربي الاخضر الابراهيمي حوارًا الاحد عبر سكايب مع قادة في الجيش السوري الحر الذين لم يبدوا تفاؤلاً بنجاح مهمة الدبلوماسي الجزائري، وذلك قبل ساعات من مغادرته دمشق منهيًا اول زيارة له الى العاصمة السورية.

واعرب رئيس المجلس العسكري في حلب العقيد عبد الجبار العكيدي الذي شارك في الحوار، عن quot;ثقتهquot; بأن quot;الابراهيمي سيفشل كما فشل الموفدون الذين سبقوه، لكننا لا نريد أن نكون سبب هذا الفشلquot;. واضاف لوكالة الأنباء الفرنسية quot;نحن واثقون من أنه سيفشل لأن المجتمع الدولي لا يرغب فعلاً بمساعدة الشعب السوريquot;.

وشارك في الحوار -الى العكيدي- رئيس المجلس العسكري للجيش الحر في دمشق العقيد خالد حبوس، والمتحدث باسم القيادة المشتركة للجيش الحر في الداخل العقيد قاسم سعد الدين. واشار العكيدي الى أن البحث تناول quot;الوضع العام في سوريا، لا سيما التدمير الذي يتسبب به النظامquot;، معربًا عن اعتقاده بأن الابراهيمي لا يحمل معه خطة لوضع حد للنزاع المستمر منذ اكثر من 18 شهرًا.

وكان الابراهيمي اكد بعد لقائه الرئيس السوري بشار الاسد السبت، أنه لا يحمل معه خطة للحل quot;في الوقت الراهنquot;، مشيرًا الى أنه سيعمل على وضعها بعد الاستماع الى الاطراف الداخليين والاقليميين والدوليين.

وذكر العكيدي بخطة النقاط الست للموفد السابق كوفي انان، ومن ابرز عناصرها وقف اطلاق النار وكل اشكال العنف وسحب الآليات العسكرية من الشوارع واطلاق المعتقلين وبدء عملية انتقال سياسي، والتي لم تجد سبيلها الى التنفيذ. واعتبر أن النظام السوري quot;انتقل من البند الاول الى البند السادسquot;، بمعنى التخلي عن وقف النار والعنف، والاكتفاء بالدعوة الى الحوار.

وغادر الابراهيمي دمشق عصر الاحد بعد زيارة استمرت اربعة ايام، كما افاد مصدر في الامم المتحدة. وافاد صحافيون أن نائب وزير الخارجية السورية فيصل المقداد كان في وداع الابراهيمي في الفندق حيث كان يقيم في العاصمة السورية، من دون أن يدليا بتصريح.

من جانب آخر، أقرت إيران للمرة الاولىالأحد بأنها ارسلت عناصر من الحرس الثوري الى سوريا لمساعدة النظام على مجابهة المعارضة المسلحة وكذلك الى لبنان المجاور، مؤكدة انهم كـquot;مستشارينquot; فقط. واكد القائد الاعلى للحرس الثوري الإيراني (بسدران) الجنرال محمد علي جعفري الاحد أن عناصر من فيلق القدس التابع للحرس الثوري موجودون في سوريا ولبنان.

وقال الجنرال الجعفري في مؤتمر صحافي quot;إن عددًا من عناصر فيلق القدس موجودون في سوريا ولبنان. غير أن ذلك لا يعني أن لنا وجودًا عسكريًا هناك. إننا نقدم (لهذين البلدين) نصائح وآراء ونفيدهم من تجربتناquot;. ولم يوضح فحوى تلك quot;النصائح والآراءquot;.

واضاف قائد الحرس الثوري quot;نحن فخورون (...) بالدفاع عن سوريا التي تشكل عنصرًا مقاومًاquot; ضد اسرائيل quot;عبر تزويدها بخبرتنا بينما لا تخجل دول اخرى من دعم مجموعات ارهابيةquot; في سوريا، كما تسمي إيران رسميًا المسلحين المعارضين للنظام السوري.

وهي المرة الاولى التي يقر فيها مسؤول في الحرس الثوري الإيراني بوجود عناصر من فيلق القدس في سوريا ولبنان بينما تندد المعارضة السورية والمسؤولون الاميركيون بذلك منذ أشهر. وفيلق القدس هو وحدة تتولى العمليات الخارجية، الرسمية او السرية، للحرس الثوري الإيراني.

وبحسب محللين، فإن هذه القوة التي تضم آلاف العناصر تنشط بشكل خاص في دول الشرق الاوسط. وتتهم عدة دول غربية وعربية طهران، منذ بداية الازمة في سوريا، بتزويد نظام الرئيس بشار الاسد، الحليف الابرز لإيران في المنطقة بمساعدة عسكرية.

وكان القادة الإيرانيون ينفون باستمرار اي وجود عسكري في سوريا، مؤكدين أنهم يقدمون مساعدة quot;معنوية وانسانيةquot; لنظام دمشق. واعلنت المعارضة السورية مراراً أنها قبضت على عناصر من الحرس الثوري ومؤخراً ضمن مجموعة من 48 إيرانيًا خطفوا مطلع آب (أغسطس) فقالت طهران في اول الامر إنهم quot;زوارquot; قبل أن تقر بأن بعضهم عسكريون quot;متقاعدونquot;.

واكد مسؤول اميركي طالبًا عدم كشف هويته في منتصف آب (أغسطس) لفرانس برس أن quot;على الاقل ينتمي بعض اولئك الرهائنquot; الى الحرس الثوري. من جانبه، قال وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا إن إيران تحاول quot;تدريب ميليشيات في سوريا لحساب النظام ونلاحظ وجوداً متزايدًا لإيران (في سوريا) وذلك يثير قلقناquot;.

وفي لبنان يعتبر حزب الله، الحركة المسلحة النافذة، حليف سوريا وإيران. وذكر الجنرال جعفري بأنه في حال هجوم اسرائيلي على إيران فإن لدى بلاده العديد من quot;وسائل التحرك لا سيما عبر دعم المسلمين (في العالم) للجمهورية الاسلاميةquot;، في اشارة ضمنية الى حزب الله الذي اعلن استعداده مهاجمة اسرائيل لمساعدة إيران في حال اندلاع نزاع محتمل.

واتهمت سوريا الاحد تركيا بالسماح بتسلل quot;آلاف الارهابيينquot; الى اراضيها، وذلك في رسالتين متطابقتين الى الامين العام للامم المتحدة ورئيس مجلس الامن. واعتبرت دمشق أن الحكومة التركية quot;سمحت بدخول الآلاف من ارهابيي القاعدة والتكفيريين والوهابيين ليمارسوا جرائمهم بقتل السوريين الابرياء وتفجير ممتلكاتهم ونشر الفوضى والخرابquot;.