على الرغم من تفشي الاحتجاجات والصدامات الدموية في معظم المدن والبلدات السورية المستمرة منذ سنة ونصف، يعيش سكان قرية كدين العلوية هادئين محايدين، ومتصالحين مع جوارهم السني


كدين: عند قرية كدين كان من السهل تبين أننا في ارض علوية. النساء حاسرات الرأس في الشوارع وشوارب خفيفة دقيقة لدى الرجال بدلاً من اللحى الكثة.

وفي محافظة اللاذقية شمال غرب سوريا عند تخوم جبل الاكراد، تعيش قرية كدين في سلام بمنأى على ما يبدو، عن النزاع الدامي الدائر في البلاد.

المعارضة وجهت دعوات إلى العلويين من اجل الانحياز إلى الثورة

يحصل ذلك رغم أن كدين محاطة بسكان منطقة جبل الاكراد العرب السنة المنحازين للمعارضة الثائرة على نظام الرئيس بشار الاسد المنتمي للطائفة العلوية.

وفي يوم مشمس نهاية الصيف انهمك القرويون في كدين في جمع التين والتفاح من الحقول. ويركض الاطفال في جلبة من منزل الى آخر تحت انظار امهاتهم اللواتي جلسن محتميات من الشمس في الشرفات. وكانت فتيات يتجولن ويتسلين بالهواتف النقالة.

وفي شوارع القرية لا أثر لمعارضين أو مسلحين.

ويؤكد ابو بديع احد قادة المعارضين في قرية سلمى السنية واكبر التجمعات السكنية في جبل الاكراد، quot;نمر احيانًا بالقرية (كدين) لكن ما من سبب يدعونا الى التوقف بهاquot;.

والفارق كبير بين القريتين اللتين لا يفصل بينهما الا خمسة كلم. في كدين تمارس الأسر انشطتها والمزارعون اعمالهم وفي سلمى تنهمر القذائف في الشوارع شبه المقفرة التي لا يتحرك فيها سوى مقاتلين على دراجات نارية.

ويؤكد السكان السنة في النواحي أن العلاقات عادية بين سكان القريتين ولم تحدث مشاكل.

ويتبادل تجار القريتين البضائع وهناك روابط واتصالات. وظهر سنة في القرية وهم يحيون بعض معارفهم عند عبورهم.

لكن خلف الهدوء البادي في كدين هناك حرص على أن يكون الكل في مكانه في التعامل مع القرى المجاورة. وهناك حذر ملموس اججته الحرب الجارية الآخذة في التحول الى مواجهة طائفية بين المعارضين المسلحين السنة والاقلية العلوية الحاكمة.

ويتفحص رجال مسنون في القرية اتكأوا الى جرار بعجلتين متسخين بالروث، وجه القادم الجديد قبل سؤاله quot;ماذا جئت تفعل هنا؟quot;.

والصحافيون غير مرحب بهم في كدين. وللصفو مع الجيران السنة ثمن التكتم وخصوصًا الحياد التام.

واختارت معظم القرى العلوية في المنطقة عند المنحدرات المؤدية الى مدينة اللاذقية الانحياز للنظام واستقبل اهاليها بترحاب الجيش خشية من تقدم المعارضين المسلحين.

وقال اربعيني تكاد بطنه تفجر سرواله quot;نحن لسنا مع بشار ولا المعارضة. هذا ليس شأننا. نريد امرًا واحدًا أن نعيش بسلامquot;.

ويضيف quot;لا يوجد شبيحة هنا ولا معارضون، ليست هناك الا أسر لا تبحث الا عن الاطمئنانquot;.

القتال في سوريا يزداد ضراوة يوماًبعد آخر

وانتهى الحديث المتحفظ رغم أن الرجل حرص على تقديم حبات تين لذيذ الطعم.

ورأى معارضون مسلحون يرفضون اللبوس الطائفي للنزاع، أن قرية كدين نموذج لذلك.

وقال طبيب quot;العلويون يعيشون في سلام في الجبل وتقدم مقاتلونا في خمس من قراهم على الاقل دون أن يلمسوا منهم شعرةquot;.

ويقول ابو بديع quot;نحن لا نستهدف العلويين بل عملاء النظام الموجودين بين جميع طوائف البلادquot; مؤكدًا أنه تلقى مساعدة من بعض القرى العلوية.

وعبر الطبيب عن الاسف لكون quot;الكثير من العلويين يقعون في فخ الحرب الطائفية الذي ينصبه النظامquot;.