الرياض: أعلنت وزارة الحج السعودية الاربعاء العمل على استكمال quot;جميع الاجراءات المطلوبةquot; لكي يتمكن حجاج سوريا من اداء المناسك، غامزة من قناة دمشق عبر اشارتها الى quot;اخبار مغلوطةquot; بهذا الخصوص.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية (واس) ان quot;الوزارة تعمل حاليا على استكمال جميع الاجراءات المطلوبة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتمكين الحجاج السوريين من أداء الفريضة (...) ردا على ما تم تناقله مؤخرا من اخبار مغلوطة عن احتمالية تعطيل ترتيباتquot; مجيئهم.

واكدت واس ان المملكة quot;تقدم لهم جميع التسهيلات التي نصت عليها تعليمات الحج (...) وترتيبات قدوم الحجاج السوريين تحظى باهتمام وعناية بالغة بالنظر الى الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب السوري الشقيقquot;. وكانت وكالة الانباء السورية (سانا) اكدت الثلاثاء ان quot;لجنة الحج العليا في سوريا اعلنت عن توقف موسم الحج لهذا العام نظرا لعدم ابرام وزارة الحج السعودية اتفاقيةquot; حول هذا الشان.

واوضحت سانا ان اللجنة التي تضم مندوبين عن وزارات الاوقاف والداخلية والصحة والسياحة والنقل، quot;قامت بكل الاجراءات المطلوبة ولعدم قيام وزارة الحج السعودية بابرام الاتفاقية في موعدها كما هو متبع كل عام، فان موسم الحج الحالي متوقف بسبب ذلكquot;.

وتشهد سوريا منذ اذار (مارس) 2011 ثورة شعبية اتخذت الطابع العسكري لمواجهة القمع الذي يمارسه النظام. واسفرت المواجهات والمعارك المستمرة منذ ثمانية عشر شهرا عن اكثر من 27 الف قتيل، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. وتوجه السعودية انتقادات حادة لنظام الرئيس بشار الاسد الذي يتهمها في المقابل بدعم التمرد عسكريا وماليا.

وقد نقلت الصحف السعودية الاربعاء عن وزير الحج بندر الحجار قوله ان quot;الوزارة اعتذرت لجميع الدول التي طلبت زيادة اعداد حجاجها هذا العامquot; بسبب quot;المشروعات التطويرية العملاقة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والتي يصعب معها استيعاب اعداد اضافيةquot;.

واضاف ان quot;جميع الدول اعطيت الحصص الرسمية المتفق عليها مسبقاquot; اي واحد في الالف من عدد السكان. وتبلغ النسبة المخصصة لكل بلد مسلم لتأدية مناسك الحج عشرة الاف شخص لكل مليون نسمة.

واستبعد الوزير ان quot;تكون هناك نية لتقليص اعداد المعتمرين خلال موسم العمرة القادم 2013quot;، موضحا ان quot;العمرة غير مقيدة بالنسب او +الكوتا+ بخلاف الحج المحدد بالاعداد المتفق عليها مسبقاquot;.

وكان خالد الفيصل امير مكة المكرمة اعلن في ختام موسم الحج الماضي ان الحكومة ليست لديها خطط لاستيعاب اعداد اكبر من الحجاج قبل انتهاء مشاريع التوسع الجارية في اكثر من مكان في السنوات المقبلة.

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز دشن في آب (اغسطس) 2011 بدء اكبر عملية توسعة في تاريخ الحرمين تتجاوز كلفتها 40 مليار ريال (10,6 مليارات دولار). وقد بلغت اعداد الحجاج في الموسم السابق حوالى ثلاثة ملايين اكثر من ثلثهم من داخل المملكة.

وكانت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات اعلنت صيف العام الماضي ان عدد السعوديين حوالى 19 مليونا وفقا لتعداد العام 2010 في حين يبلغ عدد المقيمين ثمانية ملايين ونصف المليون بينهم مليونان من دون اوراق رسمية. وستبدأ مناسك الحج في 24 تشرين الاول (اكتوبر) المقبل.